بكين: أوردت صحيفة الشعب الصينية الخميس أن الاستثمارات الصينية من أجل حماية البيئة بين 2011 و2015 قد تتخطى ثلاثة آلاف مليار يوان (300 مليار يورو)، حسب توقعات أولية.

وتابعت الصحيفة الناطقة رسمياً بلسان الحزب الشيوعي نقلاً عن وو تشياوكينغ نائب وزير حماية البيئة أنه خلال هذه الفترة التي تطابق الخطة الخمسية الثانية عشرة للصين، سيتم تخصيص حوالي مئة مليار يورو لتكاليف تشغيل منشآت لمراقبة التلوث. وتابع المسؤول إن quot;قيمة إنتاج الصناعة البيئية قد تصل إلى ما يقارب 4900 مليار يوانquot;.

وجاء هذا الإعلان، بعدما صرح دبلوماسيون في مؤتمر كوبنهاغن حول المناخ لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بعد يوم ضائع، عشية قمة يشارك فيها قادة 110 دول، في محاولة لتبنّي اتفاق يشكّل إطاراً لمكافحة الاحتباس الحراري. وكان للنمو الاقتصادي القوي الذي سجلته الصين في العقود الأخيرة انعكاسات فادحة على البيئة في هذا البلد.

وأصبحت الصين التي تعتمد على الفحم، المصدر الأول لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المسؤولة عن التغيير المناخي، في حين تسجل مواردها المائية التي بالكاد تمثل 7% من إجمالي الموارد العالمية، نسبة عالية من التلوث. كما إن التربة التي تعاني التصحر غالباً ما يطاولها التلوث بالنفايات الخطرة.

وذكر تقرير أعدته أخيراً المبادرة الصينية من أجل التكنولوجيا الخضراء بطلب من ثماني شركات خدمات وتكنولوجيا، أن السوق quot;المحتملةquot; لحلول التكنولوجيا الخضراء في الصين quot;قد تتراوح بين 500 وألف مليار دولار في السنةquot;، ما يمثل تقريباً quot;15% من إجمالي الناتج الداخلي المتوقع للصين عام 2013quot;.