علي شكل قروض ومنح
المساعدات الصينية للأردن ترتفع إلى 111 مليون دولار
عصام المجالي من عمّان: قدمت الصين للأردن خلال السنوات الماضية مساعدات على شكل قروض ومنح للمساهمة في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية، حيث بلغت خلال الأعوام (1999-2009) حوالي 111 مليون دولار أميركي، منها 47.3 مليون دولار على شكل منح تم من خلالها تمويل العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية، إضافة إلى 63.5 مليون دولار على شكل قروض ميسرة ذات مدد سداد طويلة وفوائد مخفضة. وفي إطار الزيارة التي يقوم بها عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للمجلس المركزي للحزب الشيوعي الصيني وأمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب خه قوه تشيانغ، ونائب وزير التجارة الصيني فو زي ينغ، إلى الأردن على رأس وفد رفيع المستوى، تم اليوم تم اليوم التوقيع على اتفاقية تعاون اقتصادي وفني تقدم بموجبها حكومة جمهورية الصين الشعبية للأردن بقيمة (30) مليون يوان صيني (ما يعادل 4.38 مليون دولار). وأيضا التوقيع على تبادل رسائل لتزويد الأردن ببعض التجهيزات الأمنية والدفاع المدني. وقام بالتوقيع على الاتفاقيات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي، في حين وقعها نيابة عن الحكومة الصينية نائب وزير التجارة الصيني فو زي ينغ وبحضور خه قوه تشيانغ يو هونغ يانغ/ سفير الصين في عمان.

وتتضمن اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين الأردن والصين قيام الحكومة الصينية بتقديم منحة للأردن منحة بقيمة (30) مليون يوان صيني (ما يعادل 4.38 مليون دولار). أما تبادل رسائل فتتضمن الاتفاق على تمويل احتياجات المديرية العامة للدفاع المدني من التجهيزات الاطفائية والاسعافية بقيمة 15 مليون يوان صيني. وتشمل تبادل الرسائل الثانية اتفاق الجانبين على تمويل احتياجات المديرية العامة لقوات الدرك بقيمة 15 مليون يوان صيني.
من جهة أخرى, أكدت الوزيرة العلي على رغبة الحكومة الأردنية في تطوير وتعزيز علاقاتها الثنائية مع الصين، مبينة بان العلاقات بين البلدين الصديقين تشهد تطوراً متميزاً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية. وقامت الوزيرة العلي باستعراض التطورات التي شهدها الاقتصاد الأردني خلال الفترة الماضية، وبحث التصورات المستقبلية لدعم وتوطيد تطوير العلاقة بين البلدين في مختلف مجالات التعاون، وخاصة فيما يتعلق بزيادة حجم المساعدات الصينية للأردن، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع الاستثمار، والتبادل السياحي بين البلدين.
من جانبه، أعرب نائب وزير التجارة الصيني والوفد المرافق عن سعادته لزيارة الأردن، والالتقاء بالمسؤولين الأردنيين، حيث اعتبرها فرصة ثمينة لتبادل وجهات النظر حول مختلف مجالات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين الصديقين والتي تشهد تطورا وخاصة في ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم إلى الصين في شهر سبتمبر عام 2008، والتي ساهمت بشكل فاعل في دفع وتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين، مؤكداً في الوقت نفسه على التزام الحكومة الصينية الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.