رفعغولدمان ساكس اليوم الخميس تصنيفاته الاستثمارية لبنكين في أبوظبي (الخليج الأول وأبوظبي الوطني)، في حين خفض تصنيفات بنكين في إمارة دبي (الإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي).

دبي: قال غولدمان ساكس اليوم الخميس إنه رفع تصنيفاته الاستثمارية لبنكين في أبوظبي، في حين خفض تصنيفات بنكين في إمارة دبي المثقلة بالديون.

ورفع بنك الاستثمار تصنيف لأسهم بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني إلى quot;توصية quot; بالشراءquot; من quot;محايدquot; وquot;توصية بالبيعquot; على الترتيب، ورفع السعر المستهدف للسهمين في 24 شهراً إلى 27.54 درهم (7.50 دولار) و19.19 درهم.

وقال وليام ميجيا، المدير التنفيذي لبنوك الأسواق الجديدة لدى البنك quot;دبي المثقلة بالديون تصفي مديونيتها، وتنفق الفوائض التي كونتها على مر السنين، وهو ما يحول عملياً محور النمو في الإمارات باتجاه أبوظبيquot;.

وأوضح في مذكرة quot;نعتقد أن هذا سيؤثر سلباً على بنوك دبي، التي تواجه الآن خطر المزيد من القروض المتعثرة وتراجع النمو وتراجع هوامش الأرباح وفترة تصحيح عصيبة، في ظل ارتفاع تكلفة التمويل وندرتهquot;.

وخفض البنك تصنيفه لبنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي إلى quot;توصية بالبيعquot; من quot;توصية بالشراءquot; وquot;محايدquot;. وخفض السعر المستهدف في 24 شهراً إلى 3.31 و2.20 درهم.

وأشار غولدمان ساكس إلى أن قوة النمو الاقتصادي في الإمارات هي عامل الرفع الرئيس في تصنيفاته وأسعاره المستهدفة. وقال quot;على صعيد مخاطر التراجع، قد يتسبب شطب مبالغ كبيرة، نتيجة لعملية إعادة الهيكلة الجارية في دبي العالمية، في إضعاف رؤوس الأموال بشكل حقيقيquot;.

وحصلت دبي هذا الأسبوع على مساعدة مفاجئة بقيمة عشرة مليارات دولار من جارتها أبوظبي للوفاء بالتزامات ديون شركتها الرئيسة دبي العالمية، وتفادي التخلف عن سداد سندات شركة عقارية مرتبطة بالحكومة.