واشنطن: أعلنت اليوم شركة laquo;غولدمان ساكس غروبraquo; عن استعادتها لحقوق شراء الأسهم التي تلقتها حكومة الولايات المتحدة في إطار استثماراتها في الشركة من خلال برنامج TARP (برنامج إغاثة الأصول المتعثرة) نظير 1.1 مليار دولار، وهي القيمة الكلية التي حددتها وزارة الخزانة الأميركية.

وفي الوقت الذي توجد فيه طرق عدة لتقييم حقوق الشراء تلك، بما فيها المزاد العلني، هناكا قناعة بأن هذا التقييم يمثل القيمة الكاملة والعادلة، خصوصاً في ظل ما تقوم به الحكومة من إجراءات غير معتادة للمساعدة على استقرار النظام المالي.

وفي يونيو، سددت laquo;غولدمان ساكسraquo; المبلغ الذي استثمرته وزارة الخزانة الأميركية، البالغ 10 مليارات دولار، وخلال فترة الاستثمار التي بلغت 8 أشهر، سددت الشركة 318 مليون دولار عند توزيع الأرباح على الأسهم الممتازة. والمبالغ التي تم سدادها مبالغ كعائدات للأسهم ولاستعادة حقوق شراء الأسهم، والتي تبلغ 1.418 مليار دولار في الإجمالي، تمثل عائداً سنوياً تبلغ نسبته 23 % لدافعي الضرائب الأميركيين.

ويعلق لويد سي بلانكفين، رئيس الشركة ومديرها التنفيذي، قائلاً laquo;يأتي هذا العائد كانعكاس لما قدمته الحكومة من مساعدة، وهو ما عاد بالفائدة على النظام المالي وشركتنا، وكذلك حملة الأسهم لديناraquo;، ويضيف laquo;نشعر بالامتنان لما بذلته الحكومة من جهود، ويسعدنا أن هذه الأموال الإضافية يمكن أن تستخدمها الحكومة لإعادة تنشيط الاقتصاد، وهو ما يمثل أولوية لنا جميعاًraquo;.

وأضاف laquo;نظرًا إلى أن غولدمان ساكس تقدم الاستشارات للشركات في ما يخص خطط النمو الخاصة بها، إضافة لزيادتها لرأس المال اللازم لتدعيم هذا النمو، تعد بيئة العمل التي تسودها الثقة بين العملاء والشركات والتي تشهد نمواً اقتصادياً هي أفضل وأكثر بيئات العمل استقراراً بالنسبة إلينا. فنحن ملتزمون بتخصيص رؤوس الأموال وتوفير السيولة لعملائنا لمساعدتهم على النمو وتوفير فرص العملraquo;.

وشركة laquo;غولدمان ساكس غروبraquo; هي شركة خدمات مالية عالمية رائدة تقدم الخدمات المصرفية الاستثمارية وخدمات الأوراق المالية وإدارة الاستثمار لقاعدة مهمة ومنوعة من العملاء تشمل الشركات والمؤسسات المالية والحكومات والأفراد أصحاب الأصول التي تتجاوز قيمتها المليون دولار. وقد تم تأسيس الشركة في 1869، ويقع مقرها الرئيس في نيويورك، ولديها مكاتب في لندن وفرانكفورت وطوكيو وهونغ كونغ، إلى جانب المراكز المالية الرئيسة الأخرى حول العالم.