حدد بنك غولدمان ساكس 16.7 مليار دولار كعلاوات تدفع لموظفيه بعد تحقيقه أرباحًا وصلت إلى 35 مليون دولار يوميًا خلال الأشهر الأخيرة.

إعداد لؤي محمد من لندن: بعد ما يقرب من عام على قبول quot;غولدمان ساكسquot; (Goldman Sachs) مساعدة مالية من الحكومة الأميركية، بلغت 10 مليارات دولار، ضمن خطة الإنقاذ الحكومية، لمنع انهيار البنوك المالية مع بدء الأزمة الاقتصادية الأخيرة، أعلن هذا البنك عن تحديد مبلغ 16.7 مليار دولار كعلاوات تدفع لموظفيه، بعد تحقيقه أرباحًا وصلت إلى 35 مليون دولار يوميًا خلال الأشهر الأخيرة.

وكان بعض المحللين الاقتصاديين قد عزا حدوث ما عرف آنذاك بانهيار نظام القروض الائتمانية إلى العلاوات الضخمة التي حصل موظفو البنوك الكبار عليها جراء ما حققوه من أرباح طائلة، اتضح لاحقاً أنها تفتقد الأرضية الصلبة.

وقرار quot;غولدمان ساكسquot; الأخير سيشمل موظفيه كافة، البالغ عددهم 31700. كذلك، فإن ذلك إشارة واضحة من البنك الأميركي البارز إلى عودته إلى أساليبه السابقة بمكافأة من يقف وراء تحقيق أرباحه.

ويأتي هذا الإعلان بعد مرور أسابيع قليلة على النداء، الذي قدمته قمة العشرين الكبار، حينما طالب زعماء البلدان المشاركة فيه البنوك والشركات المالية بلجم تقديم مكافآت كبيرة لموظفيها تجنبًا لمخاطر اتخاذ قرارات من هذا النوع. لكن بنك غولدمان ساكس سار باتجاه معاكس لهذه التوصية، حينما قرر منح علاوات لموظفيه تصل إلى 300% أي أكثر من سابقتها، وهذا يساوي مبلغ 3.19 مليار دولار.

أرباح غولدمان ساكس ترتفع لأربعة أمثالها الربع 3

وحسبما جاء في صحيفة الغارديان اللندنية الصادرة اليوم 16 أكتوبر/تشرين الاول2009، سيحصل كل موظف من موظفي البنك على علاوة تصل إلى 527 ألف دولار، وسيصل مجمل ما يدفع إليهم إلى 16.7 مليار دولار للسنة الحالية.