دبي: شهدت البورصات الخليجية خسائر، قادها مؤشر دبي اليوم الأحد، تحت وطأة عمليات بيع، عشية اجتماع مهم يوم الاثنين بين دبي العالمية المثقلة بالديون ودائنيها.

ومن المتوقع خلال الاجتماع أن تطلب دبي العالمية، المملوكة للحكومة، من البنوك رسمياً تجميد أقساط قروض، بينما تسعى إلى إعادة هيكلة ديون بنحو 22 مليار دولار. وشملت عمليات البيع مختلف القطاعات، مع تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 3.3 %، في حين فقد سهم سوق دبي المالي 4.7 %.

وقال مروان شراب نائب الرئيس لدى جلف مينا للاستثمارات البديلة quot;شكل بداية الأسبوع وغياب إقبال الأجانب على التداول بعضاً من الأسباب وراء تراجع سوق دبي اليومquot;. وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضاً 2.5 % عند 1832 نقطة.

وفي أبوظبي، تعرّضت أسهم البنوك لضغوط بيع، وكان في المقدمة سهم بنك أبوظبي التجاري، الذي هبط 4.6 %. وأبوظبي التجاري أحد أعضاء لجنة دائني دبي العالمية، لكنه لم يكشف عن مستوى تعرضه إلى الشركة. وانخفض سهم بنك أبوظبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة من حيث القيمة السوقية، 2.7 %. وختم مؤشر البورصة معاملات اليوم الأحد منخفضاً 0.9 % عند 2749 نقطة.

كما تراجعت البورصات الخليجية الأخرى في معاملات هزيلة، مع عزوف المستثمرين عن تكوين مراكز جديدة قبل نهاية العام.
وقال عادل نصر من المتحدة للأوراق المالية في مسقط quot;إجمالاً نتوقع أن تكون السوق مستقرة هذا الأسبوع. ننتظر نتائج نهاية العام المتوقع صدورها بحلول الأسبوع الثاني من يناير (كانون الثاني)quot;.

وتخلى مؤشر الأسهم العمانية عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق من الجلسة، وأغلق منخفضاً 0.1 % عند 6243 نقطة، في حين تراجع مؤشر بورصة قطر 0.5 % إلى 7133 نقطة. وكان الاستثناء الوحيد هو مؤشر البورصة السعودية، الذي واصل مكاسبه منذ يوم السبت، وأغلق مرتفعاً 0.2 %، بدعم بعض عمليات الشراء في قطاع البتروكيماويات.

وارتفع سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات quot;سبكيمquot; 2.4 %. وكانت الشركة قالت يوم السبت إنها بدأت التشغيل التجريبي لمصنع خلات الفنيل الأحادي في الجبيل. وزاد سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات quot;بترورابغquot; 1.1 %. وارتفع المؤشر 0.2 %، مسجلاً 6217 نقطة عند الإقفال.

وكانت بورصتا الكويت والبحرين مغلقتين اليوم الأحد في عطلة بمناسبة العام الهجري الجديد، وتستأنفان النشاط يوم الاثنين.

أما حصيلة بورصات الخليج لهذا اليوم، فتراجع مؤشر سوق دبي المالي 2.5 % إلى 1832 نقطة. وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.9 %، مسجلاً 2749 نقطة. كما تراجع مؤشر بورصة قطر 0.5 % إلى 7133 نقطة. كذلك تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.1 % إلى 6243 نقطة. في حين ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 0.2 % إلى 6217 نقطة.