لندن: انخفضت أسعار النفط صوب 76 دولاراً اليوم الخميس في تداول ضعيف نسبياً، بعدما لمست لفترة وجيزة أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، إذ دعمتها مكاسب الأسهم وهبوط مخزونات النفط في أسواق مستهلكين رئيسيين.

وبحلول الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة للنفط الأميركي 23 سنتاً إلى 76.44 دولار للبرميل، بعدما وصلت خلال اليوم إلى 77.48 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ الرابع من ديسمبر/ كانون الأول. وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 45 سنتاً إلى 75.00 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء بما يزيد على 3 %، وهي أكبر زيادة خلال يوم في نحو خمسة أسابيع، بعدما أظهرت البيانات الأسبوعية الصادرة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة على مدى الأسبوع الماضي.

وانخفضت أيضاً مخزونات المنتجات النفطية الرئيسة، مثل البنزين وزيت التدفئة، في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم. وقال محللون إن بعض المستثمرين حافظوا على أرباحهم قبل عطلات أعياد الميلاد، وبعد تسارع سعري على مدى ثلاثة أيام حتى يوم الأربعاء.

وقال أوليفير جاكوب لدى بتروماتريكس quot;كان ارتفاع الأسعار أمس قوياً، بعد بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ولذا فإن كثيراً من المستثمرين يعدلون أوضاعهم، والأحجام ضيئلة جداً في يوم قصير قبل العطلة، وكان التداول في البورصة ضعيفاً أيضاًquot;.

وأشار مستثمرون إلى أن البيانات الأميركية ساعدت في تحويل زخم السوق إلى اتجاه صعودي هذا الأسبوع، في أعقاب انخفاض إلى ما دون 69 دولاراً، بعد فترة من التداول في نطاق ضيق في وقت سابق من شهر ديسمبر.

وقال تيتسو إيموري، وهو مدير صندوق في شركة أستماكس المحدودة في طوكيو quot;كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية إيجابية أكثر مما توقعته السوق، ولذا فهناك عوامل إيجابية كثيرة الآنquot;. معتقداً أن السوق يتجه صعوداً، وربما يتماسك على هذا المستوى بنهاية العام.

وانخفضت مخزونات النفط في أماكن أخرى في العالم، بينها شمال غرب أوروبا واليابان، وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم. وقال محللون أيضاً إن أسواق الأسهم دعمت أسعار النفط. وتراجع الدولار من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، في حين انتعش الذهب من أقل مستوياته في سبعة أسابيع.