نيويورك: أظهرت بيانات حكومية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هبطت اكثر مما كان متوقعا الاسبوع الماضي اذ انخفضت الواردات وسحبت المصافي كميات من المخزونات لاغراض ضريبية تتصل بنهاية العام.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الاسبوع ان مخزونات النفط الخام التجارية للولايات المتحدة هوت 4.9 مليون برميل الى 327.5 مليون برميل خلال الاسبوع المنتهي في 18 من ديسمبر كانون الاول. وكان محللون تنبأوا بهبوط قدره 0.9 مليون برميل في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.

وقالت الادارة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة- ان واردات النفط الخام هبطت 65 الف برميل يوميا الى 7.71 مليون ب-ي ويعزى ذلك جزئيا الى الضباب في قناة هيوستون الملاحية.

وتميل المصافي الى السحب من المخزونات بنهاية العام لان الشركات تقلص كميات المخزون لاغراض ضريبية.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات البنزين نقصت 900 ألف برميل الى 216.3 مليون برميل مقارنة مع تنبؤات بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل.

وانخفضت ايضا مخزونات الولايات المتحدة من المقطرات التي تشمل زيت التدفئة والديزل 3.1 مليون برميل الى 161.3 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بهبوط قدره 1.9 مليون برميل.

وقال التقرير ان معدل تشغيل المصافي ظل بلا تغير 80 في المئة من طاقتها. وانخفض انتاج البنزين الاسبوعي 134 الف ب-ي وزاد انتاج المقطرات 80 الف ب-ي.

وبلغ مجمل الطلب على منتجات التكرير خلال الاربعة اسابيع الماضية 18.9 مليون ب-ي منخفضا 1.1 في المئة عما كان عليه منذ عام.