لندن: سجلت الأسهم الأوروبية أعلى إغلاق لها في 15 شهراً تقريباً، لليوم الثاني على التوالي، اليوم الخميس، إذ جاءت أسهم شركات السلع الأولية والبنوك بين أكبر الرابحين، لكن حجم التعاملات كان ضئيلاً.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مرتفعاً 0.1 % عند 1038.56 نقطة في جلسة مختصرة عشية عيد الميلاد.

وارتفع المؤشر 25 % إلى الآن هذا العام، وصعد 61 % منذ لامس أدنى مستوياته على الإطلاق في مارس/ آذار، وهو في طريقة لتحقيق أفضل مكاسب سنوية له منذ 1999، عندما ارتفع 34 % تقريباً.

وقال مايك لينهوف، كبير المحللين الاستراتيجيين، لدى بريوين دولفين سيكيوريتيز في لندن quot;من الجيد أن تكون في هذا الوضع الذي يدعو للتفاؤل، بعد كل لحظات الألم والمعاناة في العام المنصرم. والسؤال هو إن كانت موجة الصعود ستستمر في العام الجديد، وأعتقد أنها ستستمر. ونعرف أن قصة الأرباح ستدعم السوق بنمو كبيرquot;.

وارتفع مؤشر كاك-40 الفرنسي 0.1 %، بينما زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.6 %، وكلاهما سجل أيضاً أعلى مستوى إغلاق في 15 شهراً تقريباً.

وأغلقت الأسواق في عدد من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وسويسرا، وكان إجمالي التداول على مؤشر يوروفرست 350 يبلغ 22.6 % فقط من متوسطه اليومي خلال ثلاثة أشهر.

واكتسبت أسهم شركات التعدين قوة من ارتفاع أسعار المعادن. وزادت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تنتو وفريسنيلو وإكستراتا بين 1 و6.1 %. واستفادت أسهم شركات الطاقة من أسعار النفط الخام، فارتفعت أسهم بي.بي وبي.جي غروب وتولو أويل وتوتال بين 0.3 و2.3 %.

وصعدت أسهم البنوك بوجه عام. وزادت أسهم بانكو سانتاندر واتش.اس.بي.سي 0.6 و0.7 % على الترتيب.