طهران: أفادت صحيفة quot;اعتمادquot; الإيرانية اليوم الاثنين أن إيران استوردت أربعة ملايين طن من القمح في الأشهر الثمانية الماضية مقابل نحو مليار دولار.

وأوردت الصحيفة أن شركة تجارة حكومية اشترت نحو 660 ألف طن، في حين اشترى الباقي شركات من القطاع الخاص. وتشير أرقام الصحيفة فيما يبدو إلى أول ثمانية أشهر من السنة الفارسية، التي تبدأ في أواخر مارس /آذار.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، قالت صحيفة يومية أخرى إن إيران استوردت 3.7 مليون طن من القمح في النصف الأول من 2009-2010 من 36 دولة، بينها الولايات المتحدة والأرجنتين وأستراليا وروسيا.

وكانت إيران قالت إنها ستصبح مكتفية ذاتياً من القمح في 2004، ولكن الطقس الشتوي البارد في 2007-2008، والذي تبعه جفاف أضر بالإنتاج الزراعي.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، ذكر تقرير إعلامي آخر أن إيران استوردت 5.9 مليون طن من القمح في 2008-2009، منها نحو 15 % من الولايات المتحدة. وكانت إيران أوقفت شراء القمح الأميركي بعد الثورة الإسلامية عام 1979 التي أطاحت بالحكومة الموالية للولايات المتحدة.

وفي مايو/ أيار، أشار مسؤول في وزارة الزراعة إلى أن إيران يمكنها إنتاج ما يكفي من القمح لتلبية حاجة الطلب المحلي في 2009-2010، ولكن بدا أن تقارير إعلامية لاحقة ناقضت ذلك.

وقالت إيران إنها تفضل شراء القمح من دول آسيا الوسطى وأستراليا والأرجنتين. ولكن مسؤولاً ذكر أن إيران كانت تستورد القمح من الولايات المتحدة في أواخر السنة الماضية، من خلال وسطاء، في أول اعتراف رسمي بتجارة غير مباشرة بين البلدين.

والمنتجات الغذائية والزراعية لا تشملها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.