دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم الخميس مواطنيه إلى ضرورة تعديل نمط الاستهلاك في مجالات الطاقة والمياه والكهرباء، خلال افتتاح المرحلة الأولى من محطة لتكرير مياه الصرف.


طهران: نسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;إرناquot; إلى أحمدي نجاد قوله إن استهلاك الطاقة في البلاد يعادل 110 آلاف مليار تومان سنوياً، في حين أن ميزانية الأعمار کانت 18 ألف مليار تومان سنوياً في السنوات الأخيرة.

وأشار في کلمة له اليوم في مراسم افتتاح المرحلة الأولى من محطة لتكرير مياه الصرف الصحي جنوب طهران إلى ضرورة المصادقة على مشروع التطور الاقتصادي وترشيد الدعم الحكومي للطاقة، وقالquot; لو تم التقشف بنسبة 20 % في استهلاك الطاقة فإن الميزانية الانمائية للبلاد ستتضاعف، وهذا يعني أنه بإمكاننا البناء بنسبة الضعف عما هو عليه الآن في البلادquot;.

واعتبر توزيع استهلاك الطاقة بأنه quot;غير عادلquot;، وقال إن وزارة النفط تستوفي فقط 3500 مليار تومان (الدولار يعادل نحو 1000 تومان) من استهلاك الطاقة البالغ 110 آلاف مليار تومان، فيما باقي المبلغ يسدد في إطار الدعم الحكوميquot;.

واعتبر أنه quot;لو تم تقديم 5 آلاف مليار تومان لقطاع الزراعة، فإن جميع الأراضي الزراعية ستصبح بعد 5 أعوام تحت تغطية الري الحديثquot;.

ورأى أنه في هذه الحالة، سيصبح استهلاك الماء بمقدار الربع، حيث إنه بتضاعف مصادر المياه يمكن زراعة أراض جديدة يحصل من خلالها آلاف من الشباب على فرص العمل، وتزداد عائدات هذا القطاع، وتزدهر البلاد.

وأشار نجاد إلى أن قطاع الطاقة quot;هو الأکثر استهلاکاً وإسرافاً في البلاد، ولا بد أن يصل حجم الاستهلاك إلى 30 ألف مليار تومانquot;. موضحاً أنه يتم في إيران استهلاك ما يعادل 4 ملايين و200 ألف برميل من النفط يومياً، وهو ما يعادل أربعة أضعاف ما عليه في الدول الكبرى في الشرق والغرب.

واعتبر قيمة استهلاك هذا الحجم من الطاقة بأنها تبلغ 110 مليارات دولار سنوياً، وقال إن القيمة الإجمالية للمحاصيل الزراعية في البلاد، التي تبلغ مائة مليون طن سنوياً، هي أقل من 50 ألف مليار تومان.