المنامة - إيلاف: إختارت مجلة quot;ذي بانكرquot; الدولية، التابعة لمجموعة الفاينانشال تايمز، البنك الأهلي المتحد كأفضل بنك في البحرين لعام 2009، وذلك تقديراً لأداء البنك الإيجابي والمتميز خلال هذا العام في مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وهذه هي السنة الرابعة على التوالي، التي يفوز فيها البنك الأهلي المتحد بجائزة مجلة quot;ذي بانكرquot; الشهيرة، في إنجاز آخر يؤكد على التفوق والمكانة الريادية التي يتمتع بها البنك في الأوساط المصرفية الدولية. جاء الإعلان عن ذلك في حفل خاص أقيم في لندن تكريماً للبنوك الفائزة بجوائز quot;ذي بانكرquot; في دورتها السنوية العاشرة، حيث إختارت هيئة تحكيم الجائزة النجاح في التعامل مع تبعات الأزمة المالية العالمية معياراً رئيساً لإختيار أفضل البنوك لعام 2009 من بين عدد كبير من البنوك المرشحة لها.

وقد نوّهت مجلة quot;ذي بانكرquot; بشكل خاص بنجاح البنك الأهلي المتحد في المضي قدماً في توجهاته الإستراتيجية الرامية للنمو والتوسع الإقليمي، في خضم واحدة من أصعب الفترات التي شهدتها الصناعة المصرفية، في الوقت الذي أسهمت الإجراءات التصحيحية التي إتخذها البنك في الحد من تداعيات الأزمة العالمية على أداء البنك وإستيعاب تأثيراتها.

كما أشارت المجلة إلى محافظة البنك على مؤشرات أدائه الإيجابية وكفاءته التشغيلية العالية في ذروة فترات الأزمة بفضل الإدارة الجيدة والنشطة لبنود الميزانية العامة والإلتزام بسياسة مؤسسية حازمة في الرقابة على المخاطر، إلى جانب المبادرة مبكراً بتوقيع إتفاقية تمويل رئيسة لمصلحة البنك بقيمة 800 مليون دولار في سبتمبر/أيلول 2008.

وتأتي هذه الجائزة لتضاف إلى سلسلة الجوائز العالمية التي حصدها البنك خلال عام 2009، ومن أهمها الفوز بجائزة quot; أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2009quot; من مجلة quot;غلوبال فاينانسquot; التي مقرها نيويورك، وquot;جائزة الصفوة للتفوق في العمليات المصرفيةquot; من قبل quot;جيه بي مورغان تشيسquot; العالمية.

وبهذه المناسبة، قال فهد الرجعان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد quot;لا شك أننا نعتز بالحصول على هذه الجائزة من إحدى أبرز المجلات المصرفية، وخاصة في مثل هذه السنة الإستثنائية الحافلة بالتحديات. وتأتي هذه الجائزة بمثابة شهادة على جهود وخبرات كوادرنا العاملة وصواب رؤية البنك الإستراتيجية، بقدر ما هي ثمرة لولاء وثقة قاعدتنا العريضة الوفية من العملاءquot;.

واعتبر الرجعان quot;أن تداعيات الأزمة على أهميتها وتحدياتها لم تجعلنا نغفل عن توجهاتنا الإستراتيجية المتمثلة في تحقيق النمو والإنتشار وتنويع الأعمال، وذلك سعياً إلى تحقيق الربحية المستدامة لمساهمينا والتميز في المنتجات والخدمات المقدمة لعملائنا الكرامquot;.

يشار إلى أن البنك الأهلي المتحد قد حافظ على تصنيفه الائتماني الرفيع، حيث قامت كبرى وكالات التنصنيف الدولية أخيراً بإعادة تأكيد التصنيف الائتماني للبنك عند التقويم المتقدم نفسه الذي تمتع به البنك قبل نشوب الأزمة من قبل وكالة ستاندارد أند بورز ووكالة فيتش و(A-) في عام 2008 وهو (A) من قبل وكالة كابيتال إنتلجنس الدولية.