جدة: استقبل رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي في مكتبه في مقر البنك في جدة بعد ظهر اليوم وزير خارجية جمهورية ألبانيا لو لوزيم باشا والوفد المرافق.

ونقل الوفد لرئيس البنك تحيات رئيس وزراء ألبانيا والحكومة الألبانية وشكرهم على الجهود المتواصلة التي يبذلها البنك لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية ألبانيا.

وقدم الوفد شرحاً لرئيس البنك حول مشروعات البنك في ألبانيا، خاصة في مجال الطرق الرئيسة والبنيات الأساسية الأخرى.

كما أطلع الوفد رئيس البنك على التطورات الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها ألبانيا في الوقت الراهن حيث استطاعت تحقيق معدل نمو بلغ 5.4 %، مع تحسن واضح في إيرادات الدولة، الأمر الذي مكّنها من الإسهام الفاعل في تمويل عمليات التنمية.

وأكد الوفد أن أولوية ألبانيا في المرحلة المقبلة تتجه نحو التنمية الريفية، من خلال إنشاء صندوق التنمية الريفية، الذي يعمل على تعزيز التنمية في المناطق الريفية التي يقطنها نحو 50 % من السكان. وسيجري التركيز على تطوير الطرق بشكل خاص، مما يسهل تسريع وتيرة التنمية الريفية.

ودعا الوفد البنك للإسهام في الصندوق الذي تشارك الحكومة الألبانية بجزء مقدر من رأسماله البالغ 400 مليون دولار، إلى جانب مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية، كما وجّه الوفد الدعوة لرئيس البنك إلى المشاركة في افتتاح طريق دوريس مورين خلال الأشهر القليلة المقبلة، والذي أسهم البنك في إنشائه.

من جانبه، أكّد رئيس البنك للوفد حرص البنك على تطوير التعاون مع جمهورية ألبانيا في كل مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووعد بدراسة مقترح مساهمة البنك في صندوق التنمية الريفية مع شركائه في التنمية، وطرح الأمر في الاجتماع المقبل لمجموعة التنسيق، كما أكد حرص مجموعة البنك على توثيق عرى التعاون معهم من خلال المؤسسات التابعة لمجموعة البنك والمتخصصة في مجالات عمل القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن إجمالي عمليات التمويل العادي المقدم من البنك لجمهورية ألبانيا حتى تاريخه بلغت أكثر من 142.4 مليون دولار، شملت العديد من المجالات، من بينها الطرق والجسور والموانئ والتعليم والصحة وتنمية القدرات.