لندن: ارتفعت أسعار الخام الامريكي الخفيف متجاوزة 38 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية ان من المُحتمل أن يحدث نقص في إمدادات النفط بالأسواق بدءا من العام المقبل ما أن يبدأ انتعاش الطلب العالمي على النفط.

ومنح تحذير وكالة الطاقة قوة دفع باتجاه الصعود للسوق المتضررة من جراء مجموعة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من آسيا.

وقد انكمش اقتصاد اليابان في الربع الاخير من العام الماضي بأكبر نسبة منذ أزمة النفط الاولى في عام 1974 وذلك بسبب تراجع غير متوقع في الصادرات وهو ما ينتظر ان يؤدي الى مزيد من الدعوات لخطوات تحفيز اضافية لمكافحة الكساد المتفاقم.

كما وصل تأثير الكساد الى كوريا الجنوبية حيث انخفضت صادرات يناير كانون الثاني بنسبة قياسية بلغت 33.8 بالمئة مقارنة مع عام سابق وهو ما جاء أسوأ من التوقعات.

وبحلول الساعة 1004 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي في عقود مارس آذار 65 سنتا الى 38.16 دولار للبرميل في المعاملات الالكترونية بعد أن قفز 3.53 دولار يوم الجمعة.

وبورصة نيويورك التجارية مغلقة يوم الاثنين بمناسبة يوم الرؤساء وتستأنف العمل يوم الثلاثاء.

وارتفع سعر مزيج برنت في عقود ابريل نيسان 29 سنتا الى 45.10 دولار للبرميل مواصلا علاوته السعرية على الخام الامريكي بسبب مستويات المخزونات الكبيرة في مركز تخزين النفط الرئيسي في كوشينج بولاية اوكلاهوما الأمريكية.

وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية على هامش مؤتمر في لندن انه يتوقع أن يستأنف الطلب العالمي على النفط نموه بدءا من العام المقبل وأن يرتفع بنحو مليون برميل يوميا خلال عام 2010.

وقال تاناكا quot;الطلب في الوقت الحالي منخفض جدا بسبب الوضع الاقتصادي شديد السوء. لكن عندما يبدأ الاقتصاد النمو ويأتي الانتعاش من جديد في عام 2010 وما بعده فربما نشهد نقصا خطيرا اخر في الامدادات اذا لم يأت الاستثمار الرأسمالي.quot;

وقد قفز سعر النفط يوم الجمعة بفضل تجدد الآمال بأن تساعد خطة تحفيز أمريكية عملاقة في انتشال الاقتصاد من كساد مستمر منذ 14 شهرا.