لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية 1.3 % الاثنين، مع تأثر أسهم الشركات المالية سلباً جراء استمرار المخاوف بشأن خسائر البنوك، في حين اقتدت أسهم شركات السلع الأولية بضعف أسعار المعادن الصناعية والنفط الخام.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 10.60 نقطة، ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 785.90 نقطة في معاملات هزيلة، بسبب إغلاق الأسواق الأميركية بمناسبة عطلة يوم الرئيس، وتراجع أحجام التداول البريطانية بسبب عطلات منتصف العام الدراسي.

وألحقت البنوك أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر مع هبوط رويال بنك أوف سكوتلاند 6.9 %، وبنك دويتشه 6.5 %، وكومرتسبنك 6.8 %، وأوني كريدت أكثر من 8 %.

وأغلق سهم لويدز منخفضاً 8 %، بعد تراجعه نحو 20 % في وقت سابق من الجلسة. وكانت أسهم البنك تراجعت أكثر من 30 % يوم الجمعة، بفعل تحذير بشأن الأرباح جدد المخاوف من أنه قد يحتاج مزيداً من التمويل الحكومي، أو أن يجري تأميمه بسبب تفاقم المشكلات في اتش.بي.أو.اس الذي اشتراه لويدز الشهر الماضي.

وقال كبير الاقتصاديين لدى كيه.بي.سي للأوراق المالية لوك فان هيكا إنه quot;لا توجد رؤية واضحة بشأن ما إذا كان التراجع قد بلغ مداه بالفعلquot;.

ولفت إلى أن quot;هناك خطراً واضحاً من أن تواجه البنوك ضغوطاً لبيع بعض الأصول بأسعار زهيدةquot;.

واقتدت أسهم شركات الطاقة بأسعار النفط الخام التي تراجعت 1.5 %. وهبطت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات-أويل هايدرو ما بين 0.8 و2.3 %.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.3 %، بينما خسر مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1 %. وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 %.