باريس: اعلنت مجموعة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات الخميس انها ستخفض معدل انتاج نموذج quot;ايه320quot; المتوسط اعتبارا من تشرين الاول/اكتوبر 2009 وانها ستجمد مستوى انتاج quot;ايه330quot; وquot;ايه340quot;، في الوقت الذي يمر فيه زبائنها من شركات الطيران بظروف صعبة بسبب تراجع حركة النقل الجوي.
واوضح بيان للشركة quot;حاليا لا انعكاس على الجهاز البشري العاملquot;.
وسيتم خفض انتاج الطائرات quot;ايه320quot; من quot;36 الى 34 طائرة في الشهرquot;، كما اعلنت ايرباص في بيانها. وكانت المجموعة قد سبق ان عدلت في تشرين الاول/اكتوبر عن زيادة الانتاج الى 40 طائرة شهريا في 2010 كما كان متوقعا اصلا.
واضاف البيان ان انتاج نماذج الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة ايه330 وايه340 quot;سيبقى على مستواه الحالي، اي 8,5 طائرات في الشهر، ولن يخضع للزيادة الاضافية المتوقعة اصلاquot;.
وكانت المجموعة تتوقع زيادة المعدل الى عشر طائرات في الشهر من الان وحتى 2010، بحسب ما اجاب متحدث ردا على سؤال لوكالة فرانس برس.
واضاف توماس انديرس مدير ايرباص في البيان quot;لا استبعد خفضا جديد لوتيرة الانتاج عند الضرورةquot;.
في المقابل لن يطال برنامج انتاج الطائرة العملاقة quot;ايه380quot; اي تعديل ولا تزال ايرباص تعتزم تسليم 18 منها هذا العام مقابل 12 طائرة في 2008، بحسب المتحدث.
كما لا تشمل هذه الاجراءات هدف عمليات التسليم لعام 2009 والمتمثل في تحقيق الرقم المسجل العام الماضي حين تم تسليم 483 طائرة.
وتأتي هذه الاجراءات quot;في الوقت الذي تلائم فيه الشركات قدراتها مع حالة الشك المرتبطة بالازمة الاقتصادية العالمية القائمةquot; بحسب ايرباص. وقال اندريس quot;نلاحظ حاليا تراجعا في حركة النقل الجوي في معظم المناطق. والعديد من الشركات تخفض من امكاناتها في الاسواقquot;.
وكانت الجمعية الدولية للنقل الجوي حذرت من ان النقل الجوي سيشهد في 2009 quot;احدى اصعب السنواتquot;. وتوقعت ان يتراجع نقل الركاب بنسبة 4 بالمئة في كانون الاول/ديسمبر في حين سيشهد قطاع الشحن انهيارا كبيرا.
وكان مسؤولو ايرباص حذروا من ان عام 2009 سيكون عاما صعبا. وفي كانون الثاني/يناير اعلنوا ان هدفهم هو الحصول على ما بين 300 و400 طلبية هذا العام مقابل 777 طلبية العام الماضي.
وقال انديرس انه لا يستبعد خفض وتيرة الانتاج في حال تفاقمت الازمة.
وفي كانون الثاني/يناير سجلت المجموعة طلبا على اربع طائرات فقط مقابل 12 الغاء وجميعها تتعلق بالطائرة ايه-320 للمسافات المتوسطة.