واشنطن: أعلنت وزارة العمل الأميركية اليوم أن ارتفاعا قياسيا جديدا قد طرأ على عدد طلبات الحصول على اعانات بطالة في الاسبوع الاول من شهر فبراير الحالي.

وقالت الوزارة في تقرير لها ان عدد طلبات الحصول على اعانات بطالة ارتفع بواقع 170 ألف شخص في الاسبوع الاول من فبراير الحالي ليتجاوز اعلى معدل تم تسجيله منذ بدء توثيق هذه الارقام عام 1967 ليصل اجمالي الساعين للحصول على اعانات بطالة الى 627 ألف شخص على مدار الاسبوعين الماضيين وهو ما يتجاوز التوقعات السابقة.

واضاف التقرير ان اسعار الجملة في الاسواق الاميركية ارتفعت بنسبة 8ر0 في المئة الشهر الماضي وذلك في اكبر زيادة لها منذ شهر يوليو المنصرم وعلى نحو فاق توقعات المحللين التي رجحت زيادة اسعار الجملة بنسبة 2ر0 في المئة فقط.

واشار الى ان هذه الزيادة تزامنت مع ارتفاع بنسبة 7ر3 في المئة في اسعار الطاقة اثر ارتفاع اسعار الوقود بنسبة 15 في المئة بما يمثل اعلى زيادة لها منذ 14 شهرا ويضع حدا لانخفاضات استمرت لخمسة اشهر.

وتأتي هذه الارقام لتزيد من المخاوف بشأن حالة الاقتصاد الاميركي لاسيما وانها تأتي بعد يوم واحد من تحذير مجلس الاحتياط الفيدرالي من امكانية تراجع الاقتصاد الوطني على نحو اسوأ من التوقعات السابقة في العام الحالي مع عدم وجود بادرة لتحسن الظروف في سوق المساكن.

وكان المجلس قد رجح ارتفاع البطالة الى 8ر8 في المئة في العام الحالي بالمقارنة مع 6ر7 في المئة حاليا وذلك اثر فقدان 598 ألف شخص وظائفهم في شهر يناير الماضي بمفرده وهو ما دفع رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي بن بيرنانكي الى التأكيد على ضرورة اتخاذ quot;اجراء قوي وشرسquot; لاخراج الاقتصاد الاميركي من حالة الركود التي يعاني منها.