عمّان ـ إيلاف: يستضيف مؤتمر آفاق الأردن الاقتصادي الذي يعقد رعاية دولة رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي بالتعاون مع غرفتي تجارة وصناعة الاردن وبتنظيم من مجموعة افاق الاردنية للاعلام في بداية شهر مارس (آذار) القادم كبير المحللين الاستراتيجيين في السوق المالي العالمي جو تريفاني لإلقاء محاضرة خاصة تحت عنوان laquo;أضواء على الأزمة المالية العالمية وما بعدهاraquo; يتحدث فيها عن آثار الأزمة المالية العالمية وتحدياتها وتداعياتها وسبل التعامل معها ايجابا.

ويتمتع تريفاني بخبرة تصل إلى نحو 18 عاما في تجارة النقد الاجنبى، حيث عمل في مصرف كريديه سويس لمدة 12 عاما في نيويورك وسنغافورة، واسس مكتب التجارة الآسيوية لمصرف برمودا هاميلتون في برمودا.

وعمل محلل مالي لمحطة سي إن بي سي في نيويورك ولندن وكتب في صحيفة وول ستريت، وله تحليلات ماليه في رويترز ، ووكالة الانباء الفرنسية، ويقدم محاضرات في التحليل المالي والبورصات العالمية في مؤتمرات وندوات دولية حاصل على شهادة البكالوريوس والماجستير من جامعة كولومبيا.

كما يستضيف المؤتمر الدكتور اوهان بليان المستشار السابق للسياسة الاقتصادية لمكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

ويشارك الدكتور اوهان في حلقة نقاشية تضم نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة الأسبق الدكتور محمد الحلايقة ويدرها الدكتور خالد الوزني الرئيس التنفيذي لشركة دارات الأردنية القابضة.

وسيتم من خلال الحلقة مناقشة العديد من المسائل التي تهم الاقتصاد الأردني والتي من بينها آثار الأزمة العالمية على البنوك والعقارات وسوق عمان المالي مع التركيز على مصيدة السيولة، كما ستجيب الحلقة النقاشية على عدد من الأسئلة منها ما هو المطلوب لتشجيع الاستثمارات ؟وما المطلوب من الحكومة لتنشيط الاقتصاد؟ وما هي وسائل تشجيع البنوك على تقدم المزيد من التمويل؟ بالإضافة إلى الحديث عن معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، والمساهمة القطاعية، ونسب التضخم والبطالة، ونظرة للاستثمار الأجنبي المباشر.