كاراكاس: أمر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الجيش بوضع يده على كل منشأت تنقية وتعليب الأرز، متهماً بعض الشركات العاملة في هذا المجال برفع الأسعار والامتناع عن بيع الأرز بالتسعيرة التي قررتها الحكومة.

وحذّر الرئيس الفنزويلي في كلمة متلفزة للإعلان عن هذا القرار بأنه قد يعمد إلى تأميم بعض الشركات إذا عرقلت توفير هذه السلعة الأساسية للمواطنين.

ولم يذكر تشافيز الذي سبق له أن أمّم قطاعات واسعة من الاقتصاد الفنزويلي إلى متى سيستمر التدخل الحكومي في شؤون صناعة تنقية الأرز وتعليبه.

وتشمل قائمة الشركات المعنية بهذا القرار، شركة كارجي الأميركية، وشركة بولار أكبر شركة فنزويلية متخصصة في الصناعات الغذائية.

وانتقد تشافيز بشدة امتناع منتجي الأرز عن بيعه بالأسعار التي قررتها الحكومة، مؤكداً أنه أمر الحكومة بالتدخل الفوري في كل قطاعات الصناعات الزراعية، مشدداً على أن حكومته معنية بحماية الشعب، وليس البرجوازيين والأغنياء.

وقال الرئيس الفنزويلي إن الشركات التي تهدد بشلّ إنتاج الأرز ستؤمّم، وإنه في حال ذلك لن يعوضهم تعويضاً نقدياً، وإنما بسندات.

وأعلن وزير الزراعة الفنزويلي لاحقاً أن الجيش يسيطر بالفعل على منشات شركة منتجة واحدة على الأقل، هي شركة بريمور، وأنه من المتوقع أن يتدخل الجيش في منشآت عائدة لشركات أخرى في غضون الساعات الـ 48 المقبلة.