الكويت، وكالات: أعلنت شركة مشاريع الكويت quot;كيبكوquot; تحقيقها أرباحاً صافية بلغت حوالي 24.1 مليون دينار خلال العام الماضي، مقارنة مع حوالي 67.2 مليون دينار في عام 2007 (بعد استبعاد بيع حصة الشركة في شركة الوطنية للاتصالات)، وبربحية سهم 21.82 فلس.

وقالت الشركة في بيان صحافي اليوم إن مجلس مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 40 %، مشيرة إلى أن بيانات الشركة المالية تتضمن مخصصات مقابل أصول بما يزيد عن 60 مليون دينار.

وأضافت الشركة أن هذه النتائج تعكس الانضباط المالي المتشدد لشركة المشاريع، إضافة إلى وضعها المالي السليم في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها الأسواق، وهي استمرار لنتائج 17 عاماً من الربحية المتواصلة بلا انقطاع.

وأوضحت الشركة أن الإيرادات الإجمالية لعام 2008 زادت بمعدل 5.7 % لتصل إلى حوالي 440.3 مليون دينار، مقارنة مع 416.6 مليون دينار لعام 2007 وبلغت نسبة الارتفاع في مجموع الأصول المجمعة 20.9 % ليصل إلى 5.2 مليار.

وقالت الشركة إنها اختتمت عام 2008 بسيولة تجاوزت 100 مليون دينار ونسبة اقتراض منخفضة تتمثل بشكل رئيس في اقتراض متوسط الأجل، كما حافظت الشركة على تصنيفاتها الائتمانية الممنوحة من قبل وكالة ستاندرد أند بورز ووكالة موديز التي هي الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للشركات الخاصة، بالرغم من انخفاض التصنيفات الممنوحة للعديد من الشركات في الكويت والمنطقة.

وعلّق نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت فيصل العيار على هذه النتائج بالقول إنه quot;من الواضح أن 2008 كان عاماً في غاية الصعوبة بالنسبة إلى الكثير من الشركات، لكن شركة مشاريع الكويت قد سجلت أداء أفضل من أداء معظم تلك الشركاتquot;.

وأضاف أن quot;مركزنا المالي السليم يكفله الانضباط المتشدد والسياسة المحاسبية المتحفظة في إدارة الأصول، إلى جانب توافر السيولة، التى من شانها أن تؤمّن الموارد اللازمة لاغتنام الفرصquot;.