طهران: أفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية أن وزير النفط الايراني لمح الى أن منظمة أوبك ستقبل روسيا عضوا فيها اذا أرادت روسيا الانضمام الى المنظمة التي تضم 12 بلدا.

وكرر الوزير غلام حسين نوذري قبل أيام من اجتماع المنظمة في فيينا يوم 15 مارس اذار الدعوة الى مزيد من التعاون بين أوبك والدول غير الاعضاء في المنظمة. وايران رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم.

وانحدرت أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل منذ ذروة 147 دولارا التي لامستها في يوليو تموز مع تأثر الطلب على الوقود سلبا من جراء التباطوء الاقتصادي العالمي وذلك رغم سلسلة من تخفيضات الانتاج التي اتفقت عليها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الاشهر الستة الاخيرة.

وروسيا ثاني أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

ونسبت وكالة فارس الى نوذري قوله في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء quot;الارض ممهدة في أوبك لقبول روسيا عضوا جديدا لكن بالتأكيد تطلب الدول العضوية بعد بحث وتقييم مصالحها الخاصة.quot;

كان ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الروسي قال في ديسمبر كانون الاول ان بلاده قد تقرر الانضمام الى أوبك في المستقبل ضمن سعيها لتوسيع نطاق التعاون مع المنظمة.

وقال نوذري quot;رسالتنا هي أن (الدول) غير الاعضاء في أوبك ينبغي أن تنضم الى أوبك (في مساعدة السوق) واننا نشدد على أن سعرا دون المستوى الحالي غير مبرر على الاطلاق ويكبح أعمال التطوير.quot;

ونسب اليه القول خلال زيارة الى جنوب غرب ايران quot;من غير المنطقي أن تخفض أوبك صادراتها بينما (الدول) من خارج أوبك تسعى وراء مصالحها.quot;

كان نوذري قال هذا الشهر انه لا يتوقع قرارا جديدا بخفض انتاج أوبك في فيينا بعدما لمحت ايران في وقت سابق الى أن المنظمة قد تفرض مزيدا من القيود. لكنه دعا الى الية لدعم الاسعار.

واتفقت المنظمة بالفعل على خفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول وخلص مسح لرويترز الى أن الاعضاء طبقوا حتى الشهر الماضي 81 في المئة من تخفيضات الانتاج.