القدس - إيلاف: استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة البنك التجاري الفلسطيني quot;PCBquot;، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، الذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها 3 أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية) : أعضاء مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذية، إنجازات البنك للعام 2008، أهم المؤشرات المالية، والمساهمون المالكون ما نسبته 5% فأكثر، وتداول سهم الشركة، وآلية إيصال المعلومات للمساهمين، إضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

كما شمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2008 التي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، وبيان الموقف المالي، وبيان الدخل الشامل، وبيان التغيرات في حقوق المساهمين، وبيان التدفقات النقدية، بالإضافة إلى إيضاحات حول البيانات المالية (36 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاؤهم) تحت عنوان quot;الرأيquot;، إلى أن البيانات المالية تُظهر بصورة عادلة، من النواحي الجوهرية كافة، الوضع المالي للبنك التجاري الفلسطيني كما في31 كانون الأول 2008 وأداءه المالي الموحد وتدفقاته النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وفي ما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في كتاب منفصل إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية مع تبرير تلك الاختلافات، حيث وردت اختلافات في قائمة التدفقات النقدية بإظهار المتحصلات من بيع استثمارات ضمن التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية بدلاً من التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية.

وتزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، مع الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص في قطاع البنوك. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.