موسكو: دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى التوسع في سلة عملة الاحتياطي، مكرراً رغبة بلاده في وجود عملة احتياط عالمية جديدة، وذلك خلال مقابلة بثتها هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي.بي.سيquot; الأحد.

وكانت روسيا اقترحت إيجاد عملة جديدة تصدرها المؤسسات المالية الدولية، حسبما ورد في نص مقترحها لاجتماع قمة مجموعة العشرين في إبريل ونشر في 16 مارس.

وأثارت الصين ضجة الأسبوع الماضي قبيل قمة العشرين، عندما اقترحت أن يتحرك العالم نحو استخدام أكبر لحقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي التي أنشأها الصندوق في 1969 كأصل احتياط دولي.

وقال ميدفيديف quot;تعلم أنني ناقشت هذا الموضوع مع (رئيس الوزراء البريطاني) جوردون براون وشركاء آخرين. وآمل أن يكون موقفي واقعياً مثل موقف زملائنا الصينيين.

وأضاف quot;لكن يبدو واضحا للغاية أن نظام العملة الحالي لا يستطيع مواجهة التحديات القائمة. وكنا محظوظين لوجود مجموعة من العملات، الدولار واليورو والجنيه الاسترليني. لكن في المستقبل يجب أن يقوم هذا النظام على سلة عملات متعددة، ويجب أيضاً أن يتضمن عملات احتياط إقليمية أخرىquot;.

وقال الرئيس الروسي quot;إذا تمكنا من الاتفاق على ذلك، فيمكننا في المستقبل أن نتحدث عن إيجاد عملة عالميةquot;.

وبحسب تصريحات لمسؤول في الكرملين أوردتها وكالات أنباء روسية السبت، تؤيد روسيا توسيع حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي لتتضمن الروبل واليوان والذهب، لكنها ترى أنه لا توجد أي فرصة لقبول قمة العشرين لعملة احتياط جديدة.