بروكسل: قفزت البطالة في منطقة اليورو في فبراير إلى مستوى أعلى مما كان متوقعاً لتصل إلى 8.5 %، بحسب ما أظهرته بيانات الأربعاء، مشيرة إلى سرعة التدهور الاقتصادي قبل يوم من اجتماع البنك المركزي الأوروبي لتقرير سياسات أسعار الفائدة.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن البطالة في 16 دولة تستخدم اليورو ارتفعت من النسبة المعدلة صعوداً وهي 8.3 % من القوى العاملة في يناير. وكان خبراء اقتصاديون توقعوا أن يبلغ معدل البطالة 8.3 % في فبراير.

وارتفع عدد العاطلين في فبراير 319 ألفاً ليصل إلى 13 مليوناً و486 ألف عاطل في منطقة اليورو، وارتفع 487 ألفاً ليصل إلى 19 مليوناً و156 ألف عاطل في 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وبين أعضاء منطقة اليورو، حققت أيرلندا وأسبانيا أعلى معدلات زيادة في البطالة في فبراير، وبلغت الزيادة في كل منهما 0.7 % لتصل البطالة فيهما إلى 10 و15.5 % على التوالي.

وارتفعت البطالة في دول منطقة اليورو كافة بحسب البيانات المتاحة، فيما عدا هولندا، حيث استمرت عند مستوى 2.7 % للشهر السابع على التوالي.

وقال خبراء إن الارتفاع السريع في البطالة بما يحمله من آثار سيئة على الطلب يضيف ضغوطاً على البنك المركزي الأوروبي الذي يجتمع لبحث سياسات الفائدة الخميس وخفض تكلفة الإقراض 50 نقطة أساس لتصل إلى 1.0 %.