سيؤول: توقّع خبراء كوريون أن يصل عدد الباحثين عن عمل فى كوريا الجنوبية إلى مليون شخصاً، وذلك بعدما ظهرت آثار التراجع الاقتصادي على أداء المؤسسات والشركات.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; أن الاقتصاد الكوري يشهد أسوأ تراجع له منذ أكثر من 11 سنة، بعد انخفاض الصادرات وتراجع الطلب المحلي لأدنى المستويات، وهو ما نتج منه فصل العديد عن عملهم، مشيرة إلى أن عدد الباحثين عن عمل بلغ حتى فبراير الماضى 810000 شخصاً.
وقال الباحث في معهد التنمية الكوري التابع للدولة كيم يونغ سونغ إنه من المنتظر أن يتجاوز عدد الباحثين عن عمل مليون فرد خلال هذا الأسبوع، عندما يتم إصدار بيانات سوق العمل عن شهر مارس.
وأوضح أن العوامل الموسيمية ينتظر أن تزيد من معدل البطالة علاوة على الركود الاقتصادي، حيث عادة ما يرتفع معدل البطالة في شهري فبراير ومارس. ومن المنتظر أن يصدر مكتب الإحصاء القومي بيانات سوق العمل الأربعاء المقبل.
ويؤكد على رأي كيم أحد أشهر المعاهد الاقتصادية المنتسبة لمجموعة سامسونغ معهد سامسونغ للأبحاث الاقتصادية. ويقول الباحث في المعهد سون مين جونغ بعد زيادة الباحثين عن العمل والأوضاع الاقتصادية والعوامل الموسيمية من المنتظر أن يبلغ الباحثين عن العمل مليون شخص.

وإذا صحّت هذه التوقعات فستكون المرة الأولى منذ 8 سنوات يبلغ فيها معدل البطالة هذه المستويات. وفي مارس 2001 بلغ عدد الباحثين عن عمل 1.13 مليون شخص، عندما كانت البلاد تعاني مشاكل بطاقات الاتئمان.