سول: حذر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك يوم السبت من أن اقتصاد بلاده قد ينكمش في النصف الاول من 2009 بسبب التباطوء العالمي قبل أن ينتعش في وقت لاحق من العام.

ونقل عنه قوله ضمن تقارير وزارتين عن سياساتهما للعام الجديد quot;الربعان الاول والثاني من العام القادم يتوقع أن يكونا أدنى مستوى (للدورة الاقتصادية).

quot;نظرا للصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي واعتماد كوريا الجنوبية الكبير على الاسواق الخارجية فاننا نمر بلحظة حرجة قد تشهد نموا سلبيا في الربعين الاول والثاني لكن الرقم السنوي قد يكون ايجابيا.

وجاءت تصريحاته التي صدرت في تقرير مجمع أكثر تشاؤما من أحدث تقديرات بنك كوريا (المركزي) لنمو قدره 0.6 بالمئة في النصف الاول من 2009 و3.3 بالمئة في النصف الثاني.

وبحسب البنك المركزي من المتوقع نمو رابع أكبر اقتصادات اسيا اثنين بالمئة على أساس سنوي في 2009 متباطئا من 3.7 بالمئة في توقعات 2008.

لكن لي والكوريين الجنوبيين لا يتأهبون فيما يبدو لاوضاع اقتصادية متدهورة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي quot;مازلنا نشهد اختناقات مرورية في نهاية الاسبوع مثلما كان الحال في الماضي بعدما تراجعت لفترة وجيزة نحو خمسة بالمئة عندما بلغت أسعار النفط 140 دولارا. يظهر هذا أننا لا نستشعر حجم الصعوبات القادمة.quot;

وكانت وزارة الاقتصاد قالت يوم الجمعة ان اقتصاد كوريا الجنوبية يمر بأزمة غير مسبوقة لكن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتفادي تراجع سنوي في صادرات 2009.