عواصم: قادت أسهم البنوك وشركات الاتصالات أسواق الأسهم بدول الخليج العربية الى مستويات مرتفعة جديدة يوم الخميس بفضل قوة أداء البورصات العالمية.
وشملت المكاسب الأسواق الاقليمية الست المفتوحة يوم الخميس وتصدرتها بورصة مسقط بعد أن حققت أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ يناير كانون الثاني.
ولامس حجم التداول في أبوظبي أعلى مستوياته في عشرة شهور ويشهد الخليج زيادة عامة في أحجام التداول هذا الشهر.
وقال روبرت مكينون العضو المنتدب لأبحاث الأسهم لدى المال كابيتال quot;عندما كانت السوق منخفضة للغاية كان كثير من الناس يتجهون للبيع ولذلك كان هناك الكثير من الأموال التي تنتظر العودة مرة أخرى للسوق.
quot;الصناديق الأجنبية تزيد نشاطها بقوة بعد تراجع حضورها في الفترة السابقة لما يقرب من الصفر مما يظهر زيادة الاقبال على المخاطرة.quot;
وسيطرت المضاربة على جانب كبير من المعاملات الجديدة وتركزت على أسهم الشركات الصغيرة لكن أسهم الشركات المالية كانت المحرك الرئيس في موجة صعود الاسواق هذا الاسبوع الى جانب المكاسب القوية لاسهم شركات الاتصالات المدعومة حكوميا.
وصعد سهم بنك الدوحة 8.2 بالمئة بعد الاعلان عن قفزة 20 بالمئة في أرباح الربع الاول من العام مما عزز حفنة النتائج الايجابية المعلنة بالفعل في هذا القطاع وبخاصة من جانب البنوك السعودية.
وارتفعت أيضا أسهم أكبر بنكين عمانيين - بنك مسقط والبنك الوطني العماني - بعد الكشف عن نتائج متباينة للربع الاول.
قال شاهد حميد رئيس ادارة الاصول لمنطقة الخليج ببيت الاستثمار العالمي (جلوبل) quot;الشركات المالية عبر المنطقة جاءت بنتائج معقولة أفضل بكثير من التوقعات.
quot;الأسهم المالية انخفضت لادني المستويات منذ عدة سنوات مع توقع المستثمرين لأسوأ الاحتمالات في تقييمهم للأسهم.
quot;التوقعات الاقتصادية تشهد تحسنا مما يجعل مثل هذه السيناريوهات السيئة مستبعدة ولذلك فان الاسهم ترتفع. لكننا لم نخرج بعد من الازمة الا أن المستثمرين يعتقدون أن الاسهم المالية تراجعت بشدة.quot;
وقال ماثيو ويكمان من المجموعة المالية-هيرميس ان قوة أداء الاسهم العالمية تقنع مستثمري الخليج بعدم البيع قبيل سيل نتائج أعمال الربع الاول المتوقع من الاسبوع القادم.
وقال quot;الاسواق هادئة على صعيد تدفق الانباء والمحفزات بينما ننتظر أرباح الشركات.
quot;لهذا السبب يقتدي المستثمرون بأسواق الاسهم والسلع الاجنبية.quot;
وقال مكينون ان موجة صعود أسواق الاسهم الخليجية بلغت مداها وحذر من تراجع وشيك.
ويوافقه الرأي عدة محللين اخرين لكن بعد أن تجنبت أسواق الخليج تراجعات كانت متوقعة هذا الاسبوع لتخترق مستويات مقاومة صعبة فان التصحيح النزولي المتوقع قد يتأخر بدرجة أكبر.
وقال شامل سهمي من بلتون فاينانشال quot;مؤشرا أبوظبي ودبي كسرا مستويات مقاومة وقد نرى المؤشرين يصعدان ما بين خمسة وعشرة في المئة أخرى خلال الاسبوعين القادمين مع افتراض استمرار احتفاظ الاسواق العالمية بقوتها.
quot;ستحدث تقلبات كثيرة على المستوى العالمي مع اعلان الشركات الكبرى في الولايات المتحدة لنتائجها وسيمتد تأثير الارقام السيئة الى أسواق الخليج.quot;
وتراجعت الأسهم الآسيوية من أعلى مستوياتها في ستة شهور لتغلق على مكاسب محدودة في معاملات يوم الخميس بعدما أظهرت بيانات صينية تباطوءا أشد من المتوقع لنمو الاقتصاد في الربع الاول.
وساعدت نتائج أفضل من المتوقع من جيه.بي مورجان تشيس الأسهم الأوروبية على الارتفاع وسط حيرة المستثمرين بين تصديق أن الركود العالمي قد تجاوز أسوأ مراحله وقلق متزايد من أن أرقام الاقتصاد لا تبرر موجة صعود أسواق الأسهم العالمية.
ويظهر تحسن الدولار والين تحول المستثمرين الى أصول منخفضة المخاطر وهو ما قد يكون نبأ سيئا للأسهم.
في سوق مسقط للأوراق المالية حقق المؤشر أكبر مكاسبه في يوم واحد منذ أواخر يناير بصعوده 2.95 في المئة الى 5210 نقاط وهو مستوى مرتفع جديد في ثلاثة شهور.
ودفع سهم الشركة العمانية للاتصالات مؤشر السوق الى مواصلة مكاسبه للجلسة الحادية عشرة على التوالي وزاد 3.2 في المئة. واتسم أداء البنوك بالقوة أيضا اذ صعد بنك مسقط 2.3 في المئة والبنك الوطني العماني 2.9 في المئة بعدما أعلنا نتائج أعمال الربع الاول.
وقال شيلندرا سينغ مدير الاستثمار لدى الشروق للاوراق المالية quot;السوق يمكن أن تصعد ما بين 500 و600 نقطة أخرى قبل أن تصحح وضعها.quot;
وارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.3 في المئة الى 2680 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة السادسة على التوالي.
ودفع المضاربون سهم رأس الخيمة العقارية للارتفاع لليوم الثاني على التوالي حيث قفز 9.7 في المئة. وكان سهم الشركة هو الاكثر تداولا على المؤشر بحجم معاملات بلغ 102 مليون سهم من اجمالي 362 مليون سهم.
وقال مكينون quot;مؤشر أبوظبي لديه امكانية قوية للصعود بالنسبة للمستثمرين على الاجل البعيد.quot;
وفي سوق دبي المالي ارتفع المؤشر 1.4 في المئة مسجلا 1712 نقطة.
وصعد سهم اعمار العقارية 6.5 في المئة بينما زاد سهم أرابتك القابضة 4.1 في المئة ليصبح الافضل أداء على مؤشر دبي هذا الشهر بصعوده أكثر من الثلث في ابريل نيسان.
في الكويت ساعد انتعاش أسهم البنوك والاتصالات مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية على الاغلاق مرتفعا للمرة الثانية عشرة في 13 جلسة اذ صعد 0.8 في المئة الى 7418 نقطة.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 3.9 في المئة وبنك الكويت الوطني 7.1 في المئة.
و تقدم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية للمرة الخامسة في ست جلسات وزاد 2.8 في المئة الى 5379 نقطة.
لكن سهم صناعات قطر حد من مكاسب المؤشر بتراجعه 0.8 في المئة بعد اعلان الشركة عن تراجع أرباح الربع الاول 68 في المئة.
بحرينياً ... ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية للجلسة الخامسة على التوالي وتقدم 7 ر0 في المئة الى 1674 نقطة في حين زاد حجم المعاملات لثلاثة أمثاله عن يوم الأربعاء.