دبي: توقع رئيس بنك الإمارات دبي الوطني أحمد الطاير أن يعلن البنك ومعظم البنوك في دولة الإمارات عن نمو في الأرباح عن الربع الأول، وأضاف أن الإقراض مستمر برغم التباطؤ الاقتصادي.

واستبعد الطاير أن تدخل البنوك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي في عمليات اندماج أو استحواذ حالياً، وتوقع أن تنتظر حتى تهدأ الأزمة المالية لإعادة النظر في استراتيجياتها.

ولم يعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الخليج من حيث قيمة الأصول، بعد عن إيراداته خلال الربع الأول من العام.
وقال الطاير quot;أرقام الربع الأول ستظهر نمواً في الأصول والأرباح.quot;

ويعاني اقتصاد دبي تباطؤاً حاداً في قطاع العقارات، مما أدى إلى الاستغناء عن آلاف العاملين، ودفع شركات التنمية العقارية إلى إلغاء مشروعات بمئات المليارات من الدولارات.

بدورها، اتبعت البنوك نهجاً حذراً في تقديم قروض جديدة، فيما تتوقع زيادة في القروض التي توقف أصحابها عن السداد. وجنبت البنوك في أنحاء البلاد مخصصات للقروض المعدومة وشطبت قيمة استثمارات في تقاريرها المالية عن الربع الأخير.

وأردف الطاير quot;الاقراض مستمر. هناك حد للعملاء وخاصة الشركات ونحن نستخدم الالتزامات والقيود السابقة لذلك هناك نمو في الاقراض ايضا.quot;

واعتقد أن نتائج الربع الأول ستظهر نمواً في كل من أصول البنوك وقاعدة ودائعها. ورداً على سؤال عما إذا كانت البنوك تسعى إلى عمليات اندماج في إطار جهودها لمواجهة الأزمة المالية العالمية، أجاب quot;في هذه المرحلة يتطلع الجميع للمستقبلquot;.