عواصم: تراجع مؤشر أسهم دبي أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين وتصدر موجة خسائر شملت معظم أسواق الخليج في ظل تفاعل المستثمرين مع نتائج أعمال ضعيفة للربع الاول من العام وعمليات بيع واسعة شهدتها البورصة السعودية في الجلسة السابقة.
ومني مؤشر دبي الذي ارتفع نحو اثنين بالمئة يوم الاحد بأسوأ تراجع له في يوم واحد منذ ثلاثة شهور في حين هبط مؤشر أبوظبي أكثر من اثنين بالمئة.
وتراجعت أسهم مسقط 3.1 في المئة وسط عمليات بيع واسعة في الشركات الكبرى مثل بنك مسقط الذي قال رئيس مجلس ادارته يوم الاثنين انه يتوقع تراجع أرباح الربع الثاني مع استمرار ضعف التوقعات في خضم تباطؤ اقتصادي.
وقال أيمن الصاحب مدير العمليات بشركة دراهم للوساطة المالية متحدثا عن تراجع الاسهم الاماراتية الذي جاء عقب انخفاض بنسبة 30 بالمئة في أرباح أرابتك القابضة quot;كان هناك تدافع للبيع.
quot;جني الارباح كان متوقعا ولكن ليس بهذه القسوة.quot;
وحققت كل بورصات الخليج عدا البحرين مكاسب في خانة العشرات على مدى الاسابيع الاربعة حتى يوم الاحد مقتدية في ذلك بالاداء القوي للبورصات العالمية ولاسيما في الولايات المتحدة.
وواصلت البورصة السعودية التي تراجعت أربعة بالمئة يوم الاحد خسائرها مع هبوط سهم أكبر شركاتها المدرجة الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.9 في المئة.
ولم تعلن الشركة بعد نتائج أعمال الربع الاول لكن المحللين في مسح لرويترز هذا الشهر قالوا انهم يتوقعون تراجع أرباح سابك 82.3 بالمئة في المتوسط.
وقال عزام البريكان رئيس قسم الوساطة بالشركة السعودية السويسرية للاوراق المالية quot;المستثمرون متوترون والكل ينتظر نتائج سابك المتوقع اعلانها الاسبوع الحالي .. جني الارباح سيستمر غدا.quot;
وتعرضت سائر الاسواق لخسائر أقل حدة وساعدت موجة صعود في أواخر المعاملات مؤشر الكويت على الاغلاق مرتفعا.
وقال كثير من المحللين ان عمليات البيع لجني الارباح ستكون قصيرة الاجل وليست قاسية جدا مشيرين الى تحسن الثقة وأحجام التداول.
لكن اخرين حذروا من أن الاسواق قد تتعثر بدرجة أكبر اذا جاءت أرباح الشركات الكبرى في الربع الاول دون التوقعات بكثير.
وقال سانيالاكسانا مانيباندوا رئيس البحوث باعمار السعودية للخدمات المالية quot;الناس يتجهون للاسهم التي تراجعت في هبوط السوق وليس بسبب تحسن العوامل الاساسية.
quot;هذا كله يمكن أن يتلاشى سريعا اذا ظهرت بعض الانباء السيئة.quot;
لكنه استبعد أيضا أن تعاود أسواق الخليج تراجعها الى أدنى مستوياتها في عدة سنوات الذي سجلته أواخر 2008 وأوائل 2009.
في سوق دبي المالي تراجع المؤشر بعد ثلاثة أيام من المكاسب 4.5 في المئة الى 1667 نقطة في أكبر انخفاض له في جلسة واحدة منذ 21 يناير كانون الثاني.
وهبطت أسهم شعاع كابيتال عشرة بالمئة والاتحاد العقارية وديار أكثر من ثمانية بالمئة لكل منهما.
وقال جوليان بروس من المجموعة المالية-هيرميس quot;عندما ترى الاسهم تهبط خمسة أو ستة في المئة فان ذلك يبدو كبيرا لكن اذا أخذت في الاعتبار الاتجاه الصعودي الاخير فانها لا تبدو انخفاضات كبيرة.quot;
في السعودية أغلق مؤشر السوق المالية منخفضا لليوم الثاني على التوالي وفقد 6 ر0 في المئة مسجلا 5219 نقطة.
وتراجع حجم التداول أكثر من الثلث عن اليوم السابق مما قد يشير الى انحسار ضغوط البيع.
وهبط سهم مصرف الراجحي 3.2 في المئة لكن البنك السعودي الهولندي ارتفع 3.8 في المئة بعد صعود أرباحه للربع الاول نحو واحد بالمئة.
و تراجع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية بعدما لامس يوم الاحد أعلى مستوى في 15 أسبوعا وقد هبط 3.1 في المئة الى 5309 نقاط في أكبر انخفاض له في جلسة واحدة منذ 28 يناير وأول تراجع بعد 11 جلسة من المكاسب.
وانخفض سهم الشركة العمانية للاتصالات 4.8 في المئة.
وهبط سهم بنك مسقط 2.8 في المئة عقب تصريحات رئيس مجلس الادارة.
وقال سونيل دال نائب رئيس الخليجية بادر لاسواق المال في مسقط quot;لابد من تعديل الاسعار بالانخفاض اذا أخذ المستثمرون في الاعتبار الحقائق المؤكدة.quot;
في سوق الدوحة للأوراق المالية تراجع المؤشر 1.4 في المئة الى 5510 نقاط وهو أول انخفاض له على مدى خمس جلسات.
وفقد سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 2.3 في المئة بعد أن قفز 13 في المئة في الجلستين السابقتين بفضل نمو أرباح الربع الاول.
وتراجع سهم بنك الدوحة 2.58 في المئة بعد أن قال رئيسه التنفيذي ان البنك يتوقع نموا هامشيا للارباح في 2009.
وفي أبوظبي تراجع مؤشر السوق 2.7 في المئة الى 2624 نقطة بعد سبع جلسات من المكاسب حيث عمد المستثمرون الى البيع بعد أن أغلق المؤشر على أعلى مستوى في 18 أسبوعا في اليوم السابق.
وهبطت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية نحو سبعة بالمئة.
وقال بروس quot;الاسهم العقارية حققت الارتفاع الاكبر والرأي الشائع يتمثل في أن القطاع حقق استقرارا بعد أن تضرر بشدة في الركود .. هذا يجعل القطاع الاكثر عرضة لجني الارباح.quot;
و أغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية مرتفعا للجلسة الثامنة على التوالي وزاد 0.1 في المئة الى 7538 نقطة.
وتراجعت أسهم أجيليتي وشركة الاتصالات المتنقلة (زين) أكثر من اثنين بالمئة. لكن سهم بنك الخليج ارتفع 5.4 في المئة مواصلا صعوده لليوم الثالث بعد نيل الموافقة على اعادة شراء أسهم.
في سوق البحرين للأوراق المالة أغلق المؤشر منخفضا 0.3 في المئة عند 1676 نقطة وذلك بعد ست جلسات من المكاسب.