الكويت ـ إيلاف: أعلنت غلوبل كابيتال مانجمينت، مجموعة الملكيات الخاصة ببيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم أن صندوق غلوبل القناص 2 الذي يستثمر في الاكتتابات العامة الأولية وما قبل الاكتتابات العامة الأولية قد حقق عوائد مجزية جراء بيع حصته في شركة quot;ريلاينس بتروليومquot; المحدودة في الهند.

وصرح شاليش داش، الشريك المدير بجلوبل كابيتال مانجمينت quot;إن الصندوق كان من أكبر عشرة مستثمرين في شركة quot;ريلاينس بترولويمquot; المحدودة بالإضافة إلى شيفرون ودويتش بنك وسيتي جروب وفيدليتي. هذا وقام مدير الصندوق ببيع الحصة التي يمتلكها الصندوق في شركة quot;ريلاينس بتروليومquot; على مراحل بغية تحقيق عوائد أعلى. مشيرا إلى أن الصندوق حققت معدل عائد داخلي يتجاوز 70% في هذه الصفقة ومعدل ربحية مضاعف يبلغ 1.84 مرةquot;.

وأضاف بأن إستراتيجية صندوق غلوبل القناص 2 تهدف إلى الحصول على السيولة في المحافظ الاستثمارية حتى يمكنها من منح عملاء الشركة المستثمرين في الصندوق عوائد منتظمة. وسيتم توزيع عائدات هذه الصفقة للعملاء مما يوفر لهم السيولة وخاصة في ظل الظروف الحالية.

يذكر أن صندوق غلوبل القناص 2 هو صندوق للملكيات الخاصة تديره جلوبل، ويستثمر في الاكتتابات العامة الأولية وما قبل الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصين والهند وباكستان وتركيا.

وعن أهداف الصندوق أوضح داش قائلا quot; أنها تتمثل في تحقيق نمو في رأس المال المستثمر مع أعلى معدل ممكن من العوائد وضمن معدل مدروس المخاطر، وذلك على المدى المتوسط إلى الطويل من خلال الاستثمار في إصدارات عروض الاكتتابات العامة الأولية وإصدارات ما قبل تلك العروض في الدول المختارةquot;.

وذكر أنه تم استثمار رأس مال الصندوق بالكامل في عشر صفقات استثمارية وخرج الصندوق من أربعة صفقات استثمارية بمعدل عائد داخلي يتراوح بين 40% إلى 350%. ويستثمر الصندوق في عشر قطاعات مختلفة تشمل القطاعات الوقائية مثل الرعاية الصحية مع الأخذ بعين الاعتبار أن أكثر من 30% من رأس مال الصندوق يتم استثماره خارج المنطقة مما يضفي على المحفظة الكلية للصندوق منظورا متنوعا.

ومن الجدير بالذكر أن غلوبل كابيتال مانجمينت المحدودة هي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لجلوبل وتدير حاليا أكثر من 3 مليار دولار أميركي من أصول الملكيات الخاصة، فيما يعد فريق الملكيات الخاصة بجلوبل من أكبر فرق الملكيات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يعمل به أكثر من 40 متخصصا من 11 جنسية مختلفة، مما يضفي طابعا محليا على الصفقات في كل الأسواق المستهدفة. ويبلغ إجمالي سنوات الخبرة لهذا الفريق أكثر من 300 عام تتراوح بين الأسهم الخاصة والاستثمارات المصرفية والبحوث المالية والاستشارات الإستراتيجية وتصنيف الائتمان وتدقيق الحسابات في العديد من القطاعات. يبلغ إجمالي الأصول المستثمرة أكثر من 1.4 مليار دولار أمريكي في 54 شركة في أكثر من 11 قطاعا مختلفا.