حسن الأحمري من الرياض: انخفض مؤشر الأسهم السعودية اليوم الإثنين بمقدار 19.5 نقطة عند مستوى 5420 بنسبة 0.36 %، وذلك في تراجع تصحيحي طفيف، بعد الارتفاع في اليومين الماضين الذي تجاوز الـ 5 % للمؤشر.
ولوحظ انخفاض في قيمة السيولة المتداولة في السوق بنسبة 37 % عن أمس الأحد، حيث سجلت 6.1 مليار ريال عن طريق تداول 268.5 مليون سهم، بتنفيذ 172 ألف صفقة بمعدل 38 ألف صفقة / ساعة.
وتراجعت معظم القطاعات، باستثناء المصارف، الذي ارتفع بنسبة بسيطة حوالي 0.14 %، وكذلك الأسمنت والتأمين، فيما انخفض مؤشر البتروكيماويات بنسبة 1.04 %.
وبالنظر إلى أداء الشركات نجد أن شركات التأمين تواصل سيطرتها على قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً، حيث ارتفعت أسهم ولاء للتأمين، وأسيج، والدرع العربي، وسند واتحاد الخليج على الترتيب، معظمها بالنسبة القصوى، وهذا يعني توجه المستثمرين لأسهم هذه الشركات التي تعتبر من أسهم المضاربة.
وفي الجانب الآخر، سجل سهم المملكة أكبر خسارة بنسبة انخفاض 8 %، تليه شركة اللجين بنسبة 4.41 %.
من جهة أخرى، أعلنت هيئة السوق المالية عن موافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن quot;معدنيةquot; يوم الأحد 26/04/2009 على زيادة رأس مال الشركة وذلك عن طريق منح أسهم مجانية. و بناء عليه، فإنه سيتم احتساب نسبة التذبذب 10 % للسهم على أساس سعر 23.50 ريال لتداول اليوم الاثنين.

انخفاض حدة المضاربة أدى لتذبذب المؤشر
من جانبه، أوضح عضو لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية في جدة تركي فدعق أن السوق اليوم مر بحالة من التذبذب وحصل في النهاية نوع من التصحيح البسيط بعد الارتفاع الذي شهده المؤشر في الأيام الماضية، وعزا تراجع السيولة إلى انخفاض حدة المضاربة، وأن جزءاً كبيراً من المستثمرين أخذوا مراكزهم في أسهم الشركات التي يغلب عليها الطابع الاستثماري.
وتوقّع فدعق أن الربع الثاني سيختلف عن الربع الأول إيجابياً، وأن نتائج الشركات ستكون مختلفة، مؤثرة بشكل إيجابي على نتائج السوق في نهاية الربع.