لندن: ارتفع سعر الين بشكل عام الثلاثاء بسبب المخاوف المتعلقة بالاحتياجات الرأسمالية للقطاع المصرفي الأميركي التي وجهت صفعة قوية جديدة للمعنويات في السوق. وهبطت الأسهم الأوروبية بأكثر من 2 % مما دعم الين الياباني الذي عادة ما يرتفع في أوقات تجنب المخاطر، فارتفع إلى أعلى مستوياته في 7 اسابيع أمام اليورو وإلى أعلى مستوياته في شهر أمام الدولار.

وارتفع سعر الدولار كذلك مع إقبال المتعاملين على العملات التي يعتبرونها ملاذات آمنة، في حين تعرضت العملات التي تعتبر عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي النيوزيلندي لضغوط.

وزادت مكاسب الين بعدما كثفت هذه المخاوف بشأن البنوك الأميركية ميل المستثمرين لتجنب المخاطر بدرجة أكبر بعد تزايده بسبب المخاوف المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير الذي قد يعطّل أي انتعاش في الاقتصاد العالمي.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الجهات الرقابية أبلغت بنك أوف أميركا وسيتي غروب بأنهما يحتاجان تعزيز قاعدة رأس المال في إطار النتائج الأولية للاختبارات التي تجريها الحكومة للضغوط التي تتعرض لها البنوك. ومن المقرر إعلان نتائج هذه الاختبارات يوم 4 مايو.

وفي الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الدولار 0.7 % أمام الين إلى 00 .96 ين مقترباً من أدنى مستوياته في شهر الذي سجله في وقت سابق عند مستوى 95.63 ين. وخسر اليورو 0.7 % من قيمته أمام العملة اليابانية ليسجل 124.98 ين بعدما سجل في وقت سابق أدنى مستوياته في 7 أسابيع عند 124.38 ين.

واستقر سعر اليورو عند مستوى 1.3021 دولار، في حين ارتفع مؤشر الدولار 0.1 % إلى 85.703.