وندسور: أقفل مصنع في كندا تابع لشركة quot;كرايسلرquot; الأميركية لصناعة السيارات لأجل غير مسمّى، بعدما أعلنت الشركة أنها تقدمت بطلب لحمايتها من الإفلاس. ونقلت هيئة الاذاعة الكندية عن quot;كرايسلرquot;، أنها ستقفل كل مصانعها لمدة تراوح بين 30 و60 يوماً، ريثما تعمل الشركة على إعادة هيكلة نفسها بأمر من محاكم لحماية الدائنين. وسيؤثر قرار الإقفال على كل مصانع الشركة في كندا وعمالها، البالغ عددهم 7 آلاف عامل في وندسور وبرامبتون.


وبدأت جلسات الاستماع بشأن حماية quot;كرايسلرquot; من الدائنين في محكمة الإفلاس في نيويورك يوم الجمعة الماضي، ووافق القاضي آرثر غونزاليس على اقتراح من quot;كرايسلرquot; للسماح للشركة بدفع رواتب موظفيها والعاملين المتعاقدين قبل الإفلاس والأجور والفوائد والنفقات التجارية.

وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما أعلن الخميس الماضي أن quot;كرايسلرquot; ستشهر إفلاسها لكي تصبح مؤهلة للحصول على مزيد من المساعدات الفدرالية ولعقد شراكة مع شركة quot;فياتquot; الإيطالية. ولفت إلى أن الشراكة بين quot;كرايسلرquot; وquot;فياتquot; ستساهم في إنقاذ الوظائف والمصانع في الولايات المتحدة وكندا، مشدداً على أنه سيعاد كل قرش من أموال دافعي الضرائب، قبل أن تستحوذ الشركة الإيطالية على غالبية الأسهم.

يذكر أن وزارة الخزانة الأميركية أعطت توجيهاتها لـquot;كرايسلرquot; الاسبوع الماضي لإعداد دعوى بموجب الفصل الـ11 من قانون الإفلاس، بعدما توصلت إلى اتفاق مع نقابة عمّال السيارات من شأنه حماية معاشات تقاعد أعضائها ومستحقات الرعاية الصحية للمتقاعدين في حال تم رفع دعوى إفلاس.

وبموجب الاتفاق ستستكمل شركة quot;فياتquot; الإيطالية لصناعة السيارات تحالفها مع quot;كرايسلرquot; في الوقت الذي تخضع فيه الشركة الأميركية للحماية من الإفلاس. ويعتبر إفلاس quot;كرايسلرquot; الأول في ديترويت بين شركات صناعة السيارات الأكثر تضرّراً نتيجة انخفاض المبيعات.