بيرث: واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي تراجعها الجمعة دون 51 دولاراً للبرميل بعد صعودها اليوم السابق مع شعور المستثمرين بالقلق بشأن إشهار إفلاس شركة كرايسلر لصناعة السيارات الذي حدّ من الآمال المعلقة على انتعاش الاقتصاد العالمي.

ومن المتوقع أن تكون التعاملات محدودة بسبب عطلة عيد العمال اليوم الجمعة التي أغلقت العديد من الأسواق الآسيوية والأوروبية وقبيل صدور بيانات طلبيات المصانع الأميركية في شهر مارس التي قد تعطي مؤشراً عما إذا كان الكساد في الولايات المتحدة قد بدأ ينحسر.

وفي الساعة 06:46 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف لشهر يونيو20 سنتاً إلى 50.92 دولار للبرميل متخلياً عن مكاسبه التي بلغت 15 سنتاً الخميس التي نتجت جزئياً من ارتفاع أسعار الأسهم.

وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 21 سنتاً إلى 50.59 دولار للبرميل.

وقال كبير محللي السلع في كونولث بنك اوف أستراليا ديفيد مور quot;رغم أن مشاكل قطاع السيارات الأميركي كان قد تم استيعابها بالفعل في السوق، إلا أن إشهار إفلاس كرايسلر سيكون له أثر على الاتجاه العامquot;.

ويتطلع المتعاملون الآن إلى المزيد من الدلائل على تحسن الاقتصاد العالمي لتدعم أسعار النفط حول مستوى 50 دولاراً للبرميل الذي يراه العديد من أعضاء اوبك باعتباره سعراً مقبولاً في الوقت الراهن.