واشنطن:صرح وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر لمحطة التلفزيون الاميركية quot;بلومبرغquot; الاربعاء ان quot;الامور تسير بشكل افضلquot; بالنسبة للاقتصاد الاميركي، لكن هذا الاقتصاد لا يزال يواجه quot;تحديات هائلةquot;.

وقال غايتنر quot;اعتقد ان الامور تسير بشكل افضلquot;.

واضاف quot;مع ذلك، اشعر بالقلق لان تحديات هائلة لا تزال قائمةquot;، حسبما جاء في نص للمقابلة حصلت عليه وكالة فرانس برس.

واوضح غايتنر quot;احتجنا لوقت طويل للوصول الى ما نحن عليه حاليا ونحتاج الى وقت طويل ايضا للخروج من هذا الوضعquot;، مؤكدا بذلك تقديرات رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي الذي قال ان انتعاش الاقتصاد الاميركي سيكون بطيئا.

الا ان غايتنر رفض الرد بشكل واضح على سؤال عما اذا كان يشاطر برنانكي الرأي حول امكانية انتعاش الاقتصاد في النصف الثاني من السنة الجارية.

وتحدث غايتنر عن المؤشرات الاقتصادية الاخيرة التي توحي بان الاسوأ في الانكماش الاقتصادي قد يكون مر في الولايات المتحدة. وقال quot;هذه المؤشرات التي تظهر قليلا من الاستقرار مهمةquot;.

واضاف quot;انها تشكل خطوة ضرورية قبل بدء الانتعاش (...) هذا الامر يتطلب بعض الوقتquot;.

وحذر غايتنر من انه quot;على الناس الاستعداد لامكانية استمرار ارتفاع معدل البطالة حتى عندما يستأنف الاقتصاد نشاطهquot;.

ويتطابق رأي غايتنر هذا مع عدد كبير من الاقتصاديين بينما وصلت نسبة البطالة الى مستويات لا سابق لها منذ اكثر من 25 عاما وبلغت 8,5%.

من جهة اخرى، قال غايتنر انه quot;لا حاجة حالياquot; لخطة ميزانية تزيد على ال787 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات التي اقرت منتصف شباط/فبراير.