قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


1300 شخصية من 80 دولة في العالم
الأردن يعلن عن مشاركة غير مسبوقة في المنتدى الاقتصادي العالمي

عصام المجالي من عمّان: كشف رئيس الديوان الملكي الهاشمي، نائب رئيس لجنة أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، ناصر اللوزي، اليوم، أن quot;المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط حول الشرق الأوسطquot; الذي تنطلق أعماله في منطقة البحر الميت يوم الجمعة المقبل 15 مايو وتستمر 3 أيام، تحت رعاية الملك عبدالله الثاني، سيشهد مشاركة عربية ودولية غير مسبوقة.
وأضاف اللوزي في مؤتمر صحافي عقده للإعلان عن آخر الترتيبات اللوجستية لعقد المنتدى أن عدد المشاركين في المنتدى الذي يعقد للمرة الخامسة في منطقة البحر الميت بلغ أكثر من 1300 من كبار الشخصيات وصنّاع القرار العالمية تمثل منظمات حكومية ومدنية مختلفة من 80 دولة في العالم، موضحاً أن نسبة المشاركين العرب والأردنيين بلغت 53% من إجمالي عدد الحضور.
وبحسب اللوزي، quot;سيتطرق المؤتمر إلى عدد من القضايا المطروحة تحت عنوان quot;آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على الشرق الأوسط: استراتيجيات نابعة من الداخل للنجاح وأجندة العلم والخارطة الجيوسياسية وعملية السلامquot;.

وسيتم تقسيم برنامج عمل المنتدى على 3 محاور أساسية هي: التغلب على الأزمة، وتحفيز النمو والأبحاث العلمية والدراسات، وتغير الخارطة الجيوسياسية، أساليب القوة الناعمة.
وسيركز المنتدى، إضافة إلى استعراض تداعيات الأزمة المالية وسبل حلها والقضايا الجيوسياسية الراهنة، على الابتكارات والإبداعات العلمية كأداة فاعلة لتحقيق النمو المستقبلي، فضلاً عن مستقبل قطاع الطاقة في المنطقة في ضوء تذبذب الأسعار العالمية.

أما العنوان الذي اختاره القائمون على المنتدى فهو ''آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على الشرق الأوسط .استراتيجيات محلية من أجل النجاح'' ويجسد أكبر التحديات التي تواجه العالم في هذه المرحلة جراء الأزمة الاقتصادية العالمية ونتائجها السلبية التي ما زالت تعصف بالاقتصاد العالمي.

وتضم قائمة كبار الشخصيات الاقتصادية المشاركين الرئيس التنفيذي لشركة أميك في المملكة المتحدة سمير بريكو، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة إس.كاي في جمهورية كوريا شي جاي-ون ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي في البحرين عصام الجناحي والرئيس التنفيذي لـ هيدرك آند سترغل، في الولايات المتحدة الأميركية كيفين كيللي والرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال العربي، وبنك الكويت الوطني إبراهيم دبدوب والرئيس التنفيذي لبنك المشرق عبد العزيز الغرير والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل لبنى العليان ورئيس مجلس إدارة مجموعة الإمارات القابضة ومديرها التنفيذي حسين النويس.

كما يشارك أيضا عدد من كبار الشخصيات السياسية، وفي مقدمتهم الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ونائب رئيس جمهورية العراق عادل عبد المهدي ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ورئيس مجلس وزراء الكازخستاني كريم ماسيموف ووزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي، إلى جانب وفود رسمية أخرى سيتم الإعلان عنها قريباً.