قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن:ارتفع سعر النفط في العقود الآجلة الى نحو 57 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد أن رأى المتعاملون انخفاض سعره بنحو اربعة بالمئة في الجلسة السابقة مبالغ فيه. وتدعم السعر كذلك بأعمال عنف في نيجيريا اكبر منتج للنفط في افريقيا.

قالت الجماعة المسلحة الرئيسية في نيجيريا يوم الاثنين انها ستغلق ممرات مائية رئيسية بدلتا النيجر لمحاولة وقف صادرات النفط الخام بعد أيام من شن غارات بطائرات هليكوبتر وزوارق مسلحة على معسكراتها.وقالت الجماعة انها فجرت خطي انابيب للنفط والغاز.

وبحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي في عقود يونيو حزيران 66 سنتا الى 57 دولارا. وكان قد انخفض 2.28 دولار الى 56.34 دولار للبرميل يوم الجمعة من أعلى مستوياته في ستة اشهر عند 60 دولارا للبرميل الذي سجله في وقت سابق هذا الاسبوع. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 82 سنتا الى 56.80 دولار.

وقال روب مونتفيسكو المتعامل في سوسدين فاينانشال quot;تراجعت السوق بدرجة كبيرة يوم الجمعة وربما كان مبالغا فيه.quot; وأضاف quot;ما يحدث في نيجيريا الان يدعم الاسعار.quot;

ويحل أجل عقود يونيو حزيران يوم الثلاثاء وقال متعاملون ان السوق قد تشهد تقلبات اكبر من المعتاد بسبب ذلك.

وفي وقت لاحق يوم الاثنين ستعطي بيانات بناء المساكن والمبيعات في الولايات المتحدة مؤشرا عن وضع أكبر اقتصاد في العالم. وأظهر استطلاع أجرته رويترز ارتفاع ثقة المصنعين اليابانيين عن أدنى مستوياتها.

وارتفعت أسعار الأسهم الاوروبية قليلا يوم الاثنين بعد خسائر في آسيا.

ومن المقرر ان تجتمع أوبك التي اتفقت على خفض انتاجها بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر أيلول الماضي يوم 28 مايو أيار الجاري لتحديد سياسة الانتاج. وحتى الان تشير تعليقات أوبك الى ان المنظمة لن تغير مستويات إمداداتها.

وساعدت تخفيضات انتاج أوبك أسعار النفط على الانتعاش من أدنى مستوياتها في خمس سنوات عند 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الاول الماضي.