الرياض: أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات quot;سبكيمquot; اليوم الأربعاء أنها وقّعت اتفاقية ترخيص التقنية مع شركة أكسون موبيل الأميركية لاستخدام تقنية (HPPE) في إنتاج خلات فينيل الإيثيلين وبولي إيثيلين منخفض الكثافة، حيث سينشأ المصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 200 الف طن متري في السنة في مدينة الجبيل الصناعية على أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2013.

وكانت وزارة النفط السعودية خصصت الكميات اللازمة من اللقيم (غاز الإيثان) حيث سيتم تكسيره إلى ايثيلين من قبل إحدى شركات سابك، حيث وقعت الشركتان خطاب تفاهم في هذا الشأن.

كما سيتم توفير خلات الفينيل الأحادي اللازم كلقيم ثان من الشركة العالمية لخلات الفينيل التابعة لسبكيم، والتي سوف تبدأ الإنتاج في الربع الثالث من عام 2009.

وقالت سبكيم في بيان لها اليوم الاربعاء بتوقيع quot;هذه الإتفاقية تكون سبكيم قد أكملت خطوة أساسية في سبيل تنفيذ المشاريع الجديدة للمرحلة الثالثة والتي أُعلن عنها مسبقاًquot;.

يذكر أن لدى سبكيم الآن خمس شركات تابعة لها في مدينة الجبيل الصناعية، أثنتان عاملة لإنتاج الميثانول والبيوتانديول وثلاث تحت الإنشاء، وهي مشاريع أول أكسيد الكربون وحمض الخليك quot;أسيتك أسيدquot; وخلات الفينيل الأحادي.

وستبلغ استثمارات سبكيم حوالي 13 مليار ريال (نحو 3.45 مليار دولار أميركي) بنهاية المرحلة الثالثة من عام 2013، كما ستبلغ الطاقة الإنتاجية أكثر من مليونين ونصف المليون (2.5 مليون) طن متري من مختلف المنتجات البتروكيماوية التي ينتج معظمها للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.