الكويت: تريد شركة مشاريع الكويت (كيبكو) إطلاق شركة تأمين في الجزائر هذا العام والمضي قدما في خطط لبيع منتجات تقاعد تصل قيمتها الى 500 مليون دولار في الشرق الاوسط على مدى السنوات الخمس القادمة.
وتتطلع أكبر شركة استثمار كويتية الى تأسيس صناديق تقاعد في الكويت والسعودية لاستغلال سوق غالبا ما يعتمد كبار السن فيها على الأقارب لإعالتهم.
ويعتقد الأخضر موسى نائب الرئيس للخدمات المالية في كيبكو أن المشروع سيكون الاول من نوعه في الشرق الاوسط وأن الازمة المالية حسنت فرصه هو والمشروع الجزائري.
وأبلغ الاخضر رويترز في مقابلة اليوم الخميس quot;الناس تشتري لان الحاجة الى الامن المالي تشتد بسبب الازمة الحالية .. الازمة أمر ايجابي لتطوير مثل هذا النشاط.quot;
وقال موسى ان كيبكو تريد أن تأخذ حصة من السوق تبلغ 500 مليون دولار أو عشرة بالمئة من اجمالي أصول منتجات التقاعد في الشرق الاوسط التي تقدر بخمسة مليارات دولار وذلك على مدى السنوات الخمس القادمة.
وقال quot;اذا كنا متميزين بحق فسنحاول اقتناص عشرة بالمئة من هذه (الخمسة مليارات دولار) في السنوات الخمس القادمة.quot;
وأضاف أن كيبكو ستبحث الدخول في علاقات شراكة مع مؤسسات مالية للمساعدة في اقامة الصناديق لكنه رفض الافصاح عن حجم الاستثمار الذي تعتزمه الشركة أو تحديد شركاء محتملين بالاسم.
وقال quot;نجري محادثات مع عدد محدد (من الشركاء المحتملين) ونأمل في وضع اللمسات الاخيرة على برنامج هذا العام.quot;
كان سامر خاناشت مدير العمليات بكيبكو أبلغ رويترز في مارس اذار أن الشركة ضيقت نطاق محادثات الى شركتين أوروبيتين بهدف جذب أصول قيمتها خمسة مليارات دولار لمنتجات التقاعد في أنحاء المنطقة في غضون خمس الى ست سنوات.
وستنشيء كيبكو شركة تأمين في الجزائر يمكن استخدامها في مرحلة لاحقة كقناة توزيع لصندوق سيؤسس هناك.
وقال موسى quot;نتوقع أن نفتتح شركة جديدة في الجزائر ستكون من أكبر شركات التأمين الخاصة هناك... وفرنا لها رأس المال اللازم لكي تكون مؤهلة للعمل مع الحكومة.quot; لكنه أحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وتملك كيبكو حصصا في 50 شركة وتعمل في 21 بلدا وستبدأ مشروعها التقاعدي في الكويت هذا العام عن طريق وحدتها الخليج للتأمين.
وقال موسى ان الشركة ستعمد بعد ذلك الى التوسع في السعودية واقامة صندوق هناك في غضون 12 شهرا.
وأضاف quot;سنبدأ في منطقة الخليج حيث لدينا فروع بنوك وشركات تأمين ... وسنتوسع في شمال افريقيا عن طريق البنوك في الجزائر وتونس.quot;