نيويورك: غلقت بورصة نيويورك تعاملاتها الثلاثاء على ارتفاع كبير مدفوعة بالقفزة التي سجلها مؤشر ثقة المستهلكين الاميركيين، اذ ربح مؤشر داو جونز 2,37% ومؤشر ناسداك 3,45%.

وغداة عطلة نهاية اسبوع من ثلاثة ايام، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 194,17 نقطة ليصل الى 8473,49 نقطة، فيما ارتفع مؤشر ناسداك الذي تطغى عليه اسهم شركات التكنولوجيا 58,42 نقطة ليصل الى 1750,43 نقطة بحسب الارقام النهائية للاغلاق.

اما مؤشر ستاندرد اند بورز 500 فتقدم 2,63% (23,33 نقطة) ليغلق على 910,33 نقطة.

وبذلك تكون بورصة نيويورك وضعت حدا لاربع جلسات متتالية من التراجع.

وشمل الارتفاع غالبية الاسهم باستثناء سهمين ينتميان الى مؤشر داو جونز سجلا خسائر، اما حجم التبادلات فظل ضئيلا بعض الشيء.

وقال مايس بليكسيلفر من +ماربلهيد اسيت ماناجمنت+ ان quot;نشر مؤشر ثقة المستهلكين ادى الى انهاض السوقquot; منتصف النهار، بعدما كانت وول ستريت فتحت على تراجع متأثرة بالتوترات الجيوسياسية في كوريا الشمالية، ولكن سرعان ما انقلبت الحال بعد نشر ارقام المؤشر المذكور.

وسجلت ثقة المستهلكين الاميركيين قفزة كبيرة في ايار/مايو لتصل الى اعلى مستوى منذ ثمانية اشهر، في وقت يلاحظ المستهلكون مؤشرات الى تحسن في الاقتصاد المتعثر، بحسب ما افادت مجموعة تعنى بالشؤون الاقتصادية الثلاثاء.

وارتفع مؤشر مجموعة الابحاث لثقة المستهلكين والذي يستند الى عينة من 5 الاف اسرة اميركية، بشكل كبير من 40,8 نقطة في نيسان/ابريل الى 54,9 نقطة في ايار/مايو ليبلغ اعلى معدل منذ ايلول/سبتمبر الماضي، علما ان المحللين توقعوا ان لا يتعدى المؤشر 42 نقطة.