القاهرة: أغلقت البورصة المصرية تعاملات اليوم الأحد على ارتفاع مؤشراتها مدفوعة بعمليات شراء المستثمرين الأجانب وارتفاع أسهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول quot;موبينيلquot; التي قادت البورصة المصرية نحو الصعود اليوم.

وأنهى المؤشر الرئيس للبورصة المصرية quot;إي جي إكس 30quot;، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة في السوق، تعاملات اليوم على ارتفاع بلغت نسبته 4.6 %، بما يعادل 261.12 نقطة، ليصل إلى مستوى 5926.44 نقطة.

كما أغلق مؤشر quot;إي جي إكس 70quot;، الأوسع نطاقاً الذي يقيس أداء أنشط الأسهم الصغيرة والمتوسطة، على ارتفاع بنسبة 3.6% مسجلاً 591.70 نقطة، وتجاوز قيمة التداولات في السوق مبلغ 1.4 مليار جنيه (حوالي 249 مليون دولار).

وأرجع وسطاء في السوق ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية اليوم إلى تردّد أنباء عن إنفراج قريب في أزمة بيع شركة quot;موبينيلquot;. وأكد الوسطاء أن سهم quot;موبينيلquot; قاد نشاط السوق اليوم مع إعلان شركة quot;فرانس تليكومquot; عن توصلها إلى إتفاق مع مساهمين في شركة quot;موبينيلquot; لشراء نحو 3% من أسهم الشركة بسعر 230 جنيهاً للسهم الواحد.

وأشاروا إلى أن سعر سهم quot;موبينيلquot; قفز بنحو 20% خلال تعاملات اليوم ليصل إلى نحو 226 جنيهاً مقابل 190 جنيها يوم الخميس الماضي.

وأضاف الوسطاء أن الارتفاع القوي لأسهم quot;موبينيلquot; أوحى إلى المستثمرين قرب إنتهاء أزمة صفقة بيع الشركة لمصلحة الشركة الفرنسية، الأمر الذي سيؤدي إلى ضخ سيولة ضخمة بالسوق تصل إلى 10 مليارات جنيه على أقل تقدير.

وأكدوا أن عمليات الشراء المكثفة من قبل المستثمرين الأجانب عادلت نحو ضعف مبيعاتهم، كما اتجهت تعاملات العرب والمؤسسات المحلية والأجنبية نحو الشراء. ولفت الوسطاء إلى أن تعاملات اليوم شهدت نشاطاً قوياً لعدد من أسهم الشركات الكبرى الأخرى على رأسها quot;أوراسكوم للإنشاء والصناعةquot;، وquot;أوراسكوم تليكومquot;، كما شهدت أسهم قطاع الغزل والنسيج نشاطاً قياسياً بقيادة سهم quot;الأسكندرية للغزل والنسيجquot;.