بيروت: أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني آلان طابوريان اليوم الاثنين عن توقيعه على إتفاقية إستجرار الغاز الطبيعي بمعدل 600 مليون متر مكعب سنوياً من مصر. وقال بعد توقيعه على عقد استجرار الكهرباء من مصر ضمن اتفاقية الربط الثُماني؛ والبدء بتطبيقه الأسبوع الماضي: وقّع في القاهرة السبت الماضي مع الجانب المصري عقد استجرار الغاز الطبيعي من مصر.

ونص الإتفاق على أن يبدأ الإستجرار، اعتباراً من شهر أغسطس المقبل، لكمية تكفي لتشغيل نصف معمل البداوي للكهرباء شمال لبنان، على أن يتم زيادة الكمية الموردة، ابتداء من أكتوبر المقبل، لتصبح كافية لتشغيل كامل معمل البداويquot;.

وأردف أنه سيكون لهذا الإستجرار quot;مردوداً إيجابياً على الخزينة اللبنانية، إذ إن تشغيل كامل مجموعات المعمل على مادة الغاز الطبيعي، عوضاً من مادة المازوت، ستوفر على الخزينة ما يناهز 200 مليون دولار أميركي سنوياًquot;. ويبقى سعر هذا الغاز ثابتاً في حال ارتفاع أسعار النفط عالمياً.

كما تم الإتفاق بين الجانبين اللبناني والمصري، على البدء بتطوير سوق الغاز الطبيعي في لبنان، لإستعماله في الصناعة وفي الإستهلاك المنزلي، ورأى أن quot;هذه الخطوة هي مهمة جداً، لأنها ستساهم في تخفيض كلفة إنتاج الصناعة اللبنانية، مما سيشجع على تطويرها ويمكنها من المنافسة في الأسواق، وينعكس أيضاً إيجاباً على إقتصادنا الوطنيquot;.