بيروت: رأى رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم ان اسبابا عديدة اجتمعت لتضع لبنان بمنأى عن الازمة الاقتصادية العالمية اهمها السياسة الضريبية التي اعتمدتها الحكومة بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد اضافة الى السياسة النقدية لمصرف لبنان.
وقال السنيورة في حوار مع قناة (بلومبرغ) الامريكية نقلته وسائل الاعلام اللبنانية ان لبنان تمكن من الحفاظ على تدفق الاموال كما استطاع تحقيق نمو غير مسبوق في اجمالي الناتج المحلي بنسبة 5ر7 في المائة في العام 2007 و 8 في المائة في العام 2008 اضافة الى تخفيض معدلات التضخم الى مستويات لم تعرفها العديد من دول المنطقة والعالم.
وحول تأثير الازمة المالية على اللبنانيين في الدول الخليجية أكد السنيورة عدم وجود أي انخفاض في ميزان المدفوعات خلال الشهرين الاولين من العام الجاري مشيرا الى ان المغتربين في الخليج هم من المحترفين والمؤهلين وحتى الآن لم يحصل تأثير على العمالة اللبنانية.
واعرب السنيورة عن توقعه بان يزيد النمو هذا العام في لبنان بنسبة 4 في المائة مشيرا الى ان الحكومة استطاعت دعم الاستثمار من خلال منظمة quot;كفالاتquot; التي تدعم القطاعين العام والخاص وتقدم قروضا ميسرة معظمها للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
وشدد على اهمية تشجيع المغتربين العائدين على الاستثمار في السوق اللبنانية.
وعن امكانية الاستفادة من النفط في البحر اجاب quot;أجرينا مسحا ثلاثي الأبعاد في المنطقة الاقتصادية الحصرية للشاطىء اللبنانيquot; معتبرا نتائج التنقيب عن النفط بانها quot;مشجعة جدا ونضع مسودة قانون يرفع الى مجلس النوابquot;.