بكين: قالت وزارة الخزانة الاميركية يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة والصين ستفتتحان الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الذي يجرى على مستوى مجلس الوزراء في واشنطن في اخر أسبوع من يوليو تموز.

وهذا المنتدى اعادة تجسيد بشكل أوسع نطاقا للحوار الاستراتيجي الاقتصادي الذي أقامه وزير الخزانة السابق هنري بولسون الذي استغل المنتدى في التفاهم مع بكين بشأن مجموعة من القضايا الحيوية للعلاقات الثنائية على المدى الطويل.

وقال البيت الابيض في ابريل نيسان ان المحادثات ستجرى تحت مظلة الحوار الاستراتيجي والاقتصادي مرة سنويا في عاصمة البلدين بشكل تبادلي. وكانت الاجتماعات التي تجرى في اطار مبادرة بولسون كل ستة أشهر.

وسيرأس وزير الخزانة الاميركي تيموثي جايتنر ونائب رئيس الوزراء وانج تشيان الجانب الاقتصادي من الحوار وستجرى محادثات موازية بشأن القضايا الاستراتيجية والامنية تحت قيادة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وداي بيجو عضو مجلس الدولة الصيني.

وأعلنت وزارة الخزانة هذا الخبر في الوقت الذي اختتم فيه جايتنر يومين من المحادثات في بكين طمأن خلالها الصين على أن امتلاكها لكمية كبيرة من الاصول بالدولار امنة من التضخم ومن انخفاض سعر الدولار.