إيلاف من الكويت: واصل سوق الكويت للأوراق المالية اتجاهه الصعودي للشهر الثالث على التوالي خلال شهر مايو من العام 2009 مدفوعا بالتوقعات الإيجابية إزاء الاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار النفط.
وظل أداء السوق إيجابيا خلال الشهر حيث أنهت جميع المؤشرات تداولات الشهر مرتفعة.rlm; وعلى الصعيد الاقتصادي، أعلن بنك الكويت المركزي خفض سعر الخصم القياسي بمقدار 50 نقطة ليصل إلى 3 في المائة اعتبارا من يوم الثلاثاء الرابع عشر من شهر مايو الماضي.rlm;
وقال محافظ بنك الكويت المركزي أن الخفض المقرر في سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة استهدف خفض تكلفة التمويل لتعزيز النمو في القطاعات غير النفطية. وقد سجّل السوق مكاسب بلغت نسبتها rlm;rlm;10.7 في المائة كما أنهى مؤشر جلوبل العام تداولات الشهر مغلقا عند مستوى rlm;213.78 نقطة.
ويأتي هذا في أعقاب الارتفاع البالغ rlm;8.8 في المائة في شهر أبريل بينما سجّل المؤشر عائدات إيجابية بلغت نسبتها 3.6 في المائة منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر. وبلغت القيمة السوقية 34.7 مليار دينار كويتي في نهاية الشهر، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10.7 في المائة مقارنة بنهاية الشهر السابق.
جاء ذلك في تقرير بيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot; حول أداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر مايو 2009rlm;، حيث وارتفع إجمالي نشاط التداول خلال شهر مايو مقارنة بالشهر السابق، حيث شهدت كمية الأسهم المتداولة في البورصة ارتفاعا بلغت نسبته 11.4 في المائة ليصل إجمالي الكمية المتداولة إلى 17.8 مليار سهم خلال الشهر كما شهدت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة ارتفاعا بلغ 4.0 في المائة ليصل إجمالي القيمة المتداولة إلى rlm;3.1 مليار دينار كويتي خلال الشهر.
وتصدّرت شركة بيت التمويل الخليجي قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا من حيث القيمة المتداولة حيث تمّ تداول 840.4 مليون من أسهمها بقيمة 945.1 مليون دينار كويتي، في حين جاءت مجموعة الصفوة القابضة في المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة خلال الشهر، و ذلك بتداول 1.557 مليون سهم بقيمة 108.2 مليون دينار كويتي. lrm;
ومن بين الأسهم الأكثر ارتفاعا خلال هذا الشهرrlm;، سهم شركة المشروعات الكبرى العقارية حيث ارتفع بنسبة 106.2 في المائة، تلاه سهم شركة دانة الصفاة للأغذية بارتفاع بلغت نسبته 78.4 في المائة، ثم سهم شركة مجموعة عارف الاستثمارية (عارف) بارتفاع بلغت نسبته 76.3 في المائة.
rlm;في حين تمثلت الأسهم الأكثر تراجعا في سهمrlm; شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي بانخفاضه بنسبة 21.4 في المائة وسهم شركة الكوت للمشاريع الصناعية بانخفاض بلغت نسبته 16.7 في المائة ثم سهم شركة مبرد للنقل بنسبة 13.1في المائة.rlm;rlm; lrm;
سجّلت جميع المؤشرات القطاعية ارتفاعاً خلال هذا الشهر، وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات بأكثر من 10 في المائة خلال الشهر و هي الخدمات و الأغذية و العقارات. و حقق مؤشر قطاع الخدمات أعلى ارتفاع بين القطاعات بعد أن سجّل 19.7 في المائة في حين سجّل قطاع البنوك أقل نسبة ارتفاع rlm;المكاسب بلغت 7.2 في المائة.
ومن ضمن مكونات مؤشر قطاع الخدمات، جاء سهم مجموعة rlm;الصفاة تك الأكثر ارتفاعاً ضمن القطاع محققا مكاسب بلغت نسبتها 58.2 في المائة، تلاه سهم الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني بارتفاعه بنسبة 56.9 في المائة، و سهم شركة المجموعة المشتركة للمقاولات بارتفاع بلغت نسبته rlm;54.1 في المائة.
وقد أعلنت الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني أنها ستعقد خلال شهر يونيو الاجتماع السنوي للجمعية العمومية و اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة من أجل الموافقة على طرح 66.99 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب. ولجهة القطاع المصرفي، كان سهم بنك rlm;الخليج الخاسر الأكبر خلال الشهر، حيث تراجع بنسبة rlm;9 في المائة في حين كان سهم بيت التمويل الكويتي الأكثر ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 14.0 في المائة. lrm;
حقق مؤشر جلوبل لقطاع الاستثمار مكاسب بلغت نسبتها 9.4 في المائة خلال شهر مايو. وقد كان سهم شركة مجموعة عارف الاستثمارية (عارف) الأكثر ارتفاعا ضمن القطاع، مسجلا ارتفاعا شهريا بلغ 76.3 في المائة ليصل إلى ما يقرب من 0.208 مليون دينار كويتي.rlm;
وتستعد شركة عارف للطاقة القابضة وشركتها الأم مجموعة عارف الاستثمارية لبيع حصتهما المشتركة في إحدى الشركات غير المدرجة، و تتوقّع شركة عارف للطاقة القابضة أن تجنى أرباحا تبلغ حوالي 15 مليون دينار كويتي (51.7 مليون دولار أمريكي) من هذا التخارج. ومن ضمن الشركات الأخرى الأكثر ارتفاعا، شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة الصفاة للاستثمار حيث حققت كلّ منهما مكاسب بلغت 54.8 و 40.6 في المائة على التوالي خلال شهر مايو.
خلال شهر مايو، جاء مؤشر جلوبل لقطاع الأغذية في المرتبة الثانية حيث ارتفع بنسبة 16.0 في المائة، و تصدّر سهم شركة دانة الصفاة الغذائية قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا في قطاع الأغذية حيث ارتفع بنسبة 78.4 في المائة تلاه سهم شركة نقل وتجارة المواشي بارتفاعه بنسبة 23.1 في المائة خلال الشهر.
حقق مؤشر جلوبل العقاري مكاسب بلغت 11.7 في المائة خلال الشهر. ومن أكثر الأسهم الرابحة خلال الشهر جاء سهم شركة المشروعات الكبرى العقارية تلاه سهم شركة مباني وشركة مجموعة المستثمرون القابضة حيث حقق كل منهما مكاسب بلغت 32 في المائة خلال الشهر.
وفيما يتعلّق بشركة المشروعات الكبرى العقارية، فقد تمّ وقف تداول أسهمها في كل من سوق الكويت للأوراق المالية و في سوق دبي المالي بدءًا من 19 مايو الماضي وذلك بعد إعلان الشركة النتائج المالية عن الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2009.
يبدو أن السوق في طريقه إلى الانتعاش شأنه في ذلك شأن الأسواق الأخرى في المنطقة. و يعتبر ارتفاع أسعار النفط من العوامل الأخرى الدافعة لانتعاش السوق. علاوة على ذلك، سوف تساعد التدابير الاستباقية المتمثلة في الخفض الإضافي في سعر الخصم على استعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد الكويتي كما أنّها ستؤثر بشكل إيجابي على نشاط التداول في سوق الكويت للأوراق المالية.rlm; ونتيجة لهذه التطورات الإيجابية، من المتوقّع أن يبقى أداء السوق الكويتي قويا.