دبي:أظهرت أول بيانات شهرية للتضخم تصدر عن وزارة الاقتصاد بدولة الامارات العربية يوم الاربعاء أن أسعار المستهلكين انخفضت بنسبة 2.7 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني وحتى ابريل نيسان وذلك انعكاسا لهبوط أسعار المساكن في ظل تراجع سوق العقارات.

وقالت الوزارة في بيان ان مؤشر أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد عربي استقر عند 113.07 نقطة بنهاية ابريل مقارنة مع 116.18 نقطة بنهاية يناير.

ويرجع الانخفاض لاسباب على رأسها تراجع مؤشر أسعار المساكن بنسبة خمسة بالمئة خلال الفترة ذاتها ليصل الى 113.01 نقطة في ابريل مقارنة مع 118.94 نقطة في يناير.

وقال كبير الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي الوطني جياس جوكينت quot;يعطينا هذا شعورا جيدا أنه خلال العام بأكمله يمكن أن نشهد انكماشا يدفعه انخفاض حاد في أسعار الايجارات.quot;

وتصدر الامارات حتى الان البيانات الخاصة بالتضخم مرة واحدة خلال العام وعادة ما تكون بعد شهور من نهاية العام.

وقالت الوزارة ان ارتفاع أسعار المساكن كان أحد العوامل المسببة للتضخم في الامارات خلال السنوات الاخيرة وارتفعت الاسعار الى أعلى مستوياتها منذ 20 عاما لتصل الى 12.3 بالمئة عام 2008.

وقالت الوزارة الى أن التضخم في الامارات سجل معدلا سنويا بلغ 4.94 في المئة في الاشهر الاربعة الاولى من العام الجاري مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي دون اعطاء بيانات شهرية تفصيلية.

واضافت أن أسعار الاغذية والمشروبات ارتفعت بنسبة 4.84 بالمئة سنويا في حين زادت أسعار المساكن 4.99 في المئة.

وتشهد أسعار العقارات تراجعا في الامارات وخاصة في امارة دبي حيث انخفضت أسعار العقارات بمتوسط 41 بالمئة في الاشهر الثلاثة الاولى من العام وذلك وفقا لبيانات صدرت عن شركة كولييرز للاستشارات العقارية.

وقالت شركة لاندمارك الاستشارية وهي شركة استشارات عقارية الشهر الماضي ان أسعار الايجارات بدبي انخفضت انخفاضا حادا قارب 50 بالمئة في بعض المناطق بدبي بعد أن سجلت أعلى مستوياتها أواخر العام الماضي.