أنقرة: أعلن اليوم عن مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عبر تحويل فضلات الدواجن إلى غاز حيوي يستخدم لتشغيل محطة الطاقة في مشروع هو الأول من نوعه في تركيا. وأعلنت عن ذلك شركة quot;أسمازquot; التركية المنفذة للمشروع في بيان صحافي قالت فيه إنها في صدد إطلاق أعمال البناء الأولية لمنشأة صناعية متعددة الأغراض في وسط البلاد لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 8.760ميغاوات سنوياً، تساهم في سد الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المنطقة.

وأضافت أن المنشأة المرتقبة ستقام في إقليم quot;أفيونquot; أحد الأقاليم الخصبة زراعياً ستنتج أيضاً طاقة حرارية للتدفئة قدرتها سنوياً 1.100 كيلووات، إضافة إلى الأسمدة الصلبة والسائلة، وبطاقة إنتاجية تصل سنوياً إلى 80 ألف طن.
وأوضحت أنها ستستخدم تقنية حديثة للغاية لتشغيل المنشاة بتحويل روث الدواجن إلى غاز حيوي لا يتسبب بأضرار بيئية. كما إن تكلفة إنتاجه رخيصة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من مصادر الطاقة.

وذكرت أنها قررت إقامة المصنع بالقرب من مزارع تربية الدواجن في أفيون، لكي يكون قريباً من quot;مصادر الطاقة العضويةquot;.
وأشارت إلى شيوع هذه التقنية الحيوية في الدول الأوروبية لكونها متوافقة مع البيئة، وتلبّي المعايير الاقتصادية والصناعية.
وتوقّعت الشركة نجاح تجربة استخدام الغاز الحيوي بالقول إن بالإمكان إقامة آلاف المصانع في تركيا وتشغيلها من خلال الاستثمار، ما اسمته طاقة الفضلات الحيوانية المهدرة سنوياً، معربة عن الاستعداد لنقل خبراتها في داخل البلاد وخارجها.

وتعد ألمانيا من الدول الرائدة في مشروعات إنتاج الغاز الحيوي باستخدام مخلفات الدواجن والأبقار لإنتاج الأسمدة العضوية والطاقة الكهربائية، وأدخلت على هذه التقنية تحسينات عدة، مكنت من تقليل كلفة استخدامها.