بعد إنهائه لكافة الاختبارات الفنية والتقنية
المنامة - إيلاف: أعلن سوق البحرين للأوراق المالية عن عزمه تطبيق التعديلات الجديدة الخاصة بوحدات المزايدة السعرية في نظام التداول اعتبارا من يوم الأحد القادم الموافق 14 يونيو الجاري.
وفي هذا الخصوص فإنه وفقا للتعديلات التي أعلن عنها السوق مؤخراً على وحدات المزايدة السعرية، فقد تم تصنيف هذه الوحدات إلى أربع فئات وفقا لأسعار الأسهم التي يتم تداولها بالدينار البحريني، وذلك بدلا من النظام المطبق حاليا والذي يطبق فئة سعريه واحدة تبلغ قيمتها فلسا واحدا بغض النظر عن السعر الذي يتم تداول السهم عليه. أما بالنسبة للأسهم التي يتم تداولها بالدولار الأمريكي فقد تم تقسيمها إلى أربع فئات أيضاً بدلا من فئتين بقيمة نصف سنت للفئة الأولى وسنت واحد للفئة الثانية في نظام المزايدة المطبق حاليا.
ففيما يتعلق بالأسهم المتداولة بالدينار البحريني، تشمل الفئة الأولى الأسهم التي يتم تداولها من سعر فلس واحد حتى 200 فلس، وهي الفئة التي تبلغ وحدة المزايدة بها فلس واحد فقط، في حين تضم الفئة الثانية الأسهم التي يتم تداولها من سعر 202 فلساً حتى 500 فلس، وتبلغ وحدة المزايدة بهذه الفئة فلسين، وتضم الفئة الثالثة الأسهم التي يتم تداولها من سعر 505 فلساً حتى دينار واحد، وتبلغ وحدة المزايدة بها 5 فلس، في حين تضم الفئة الرابعة والأخيرة الأسهم التي يتم تداولها بسعر دينار واحد و 10 فلس فما فوق، وتبلغ وحدة المزايدة بهذه الفئة 10 فلس.
أما الأسهم المتداولة بالدولار الأمريكي فقد تم تقسيمها إلى أربع فئات سعرية أيضاً، إذ تضم الفئة الأولى الأسهم التي يتم تداولها من سعر نصف سنت حتى دولار واحد، وهي الفئة التي تبلغ وحدة المزايدة بها نصف سنت، وتضم الفئة الثانية الأسهم التي يتم تداولها من سعر دولار و سنت واحد حتى دولارين ونصف، وتبلغ وحدة المزايدة بها سنت واحد، في حين تضم الفئة الثالثة الأسهم التي يتم تداولها من سعر دولارين و2 سنت حتى أربع دولارات ونصف، وهي الفئة التي تبلغ وحدة المزايدة بها 2 سنت، وتضم الفئة الرابعة والأخيرة الأسهم التي يتم تداولها بسعر أربع دولارات و55 سنت فما فوق، وتبلغ وحدة المزايدة بهذه الفئة 5 سنت.
وصرح السيد إبراهيم العرادي رئيس قسم التداول وشئون الأعضاء في السوق بأن السوق قد انهي كافة الاختبارات والإجراءات الفنية والتقنية الخاصة بتطبيق نظام الوحدات السعرية الجديد الذي نرى أنه سيكون أكثر قدرة وفاعلية على تعزيز كفاءة عملية التسعير في السوق، وبشكل يشجع على جذب سيولة اكبر للاستثمار في الأسهم نظرا لفرص الربحية التي يمكن لهذه التعديلات توفيرها سواء للمستثمرين الحاليين أو المستثمرين المتوقع دخولهم السوق في المستقبل.
وبيّن العرادي أنه فور تطبيق النظام الجديد فإن على المستثمرين مراعاة أن تكون أوامر شراء وبيع الأسهم متفقة وقيمة وحدة المزايدة الخاصة بالفئة التي يتم تداول السهم فيها، حيث انه تم برمجة نظام التداول الالكتروني لرفض كافة الأوامر التي لا تتفق والتعديلات المقرة على الوحدات السعرية.
وأكد رئيس التداول أن أسعار الإقفال السابقة ليوم تطبيق نظام الوحدات الجديد ستبقى في النظام بدون تغيير حتى وإن لم تكن متوافقة مع النظام الجديد، وان ذلك سيستمر حتى إتمام أية صفقة على هذه الأسهم يتغير على أساسها سعر الإقفال، مضيفا أن تحديد وحدة تغير سعر السهم سيعتمد على الفئة التي يدخل فيها سعر الطلب والعرض في نظام التداول .
وأوضح رئيس التداول أن النظام الجديد للوحدات سيتم تطبيقه على كافة أسواق الأسهم التي يدعمها نظام التداول والتي تشمل السوق النظامي وسوق الأوامر الخاصة ، إضافة إلى سوق الاكتتابات الأولية.
أما فيما يتعلق بمدى قدرة المستثمرين على التحرك بين فئة سعرية وأخرى أثناء جلسة التداول، قال العرادي أن هذا أمر ممكن طالما كان هذا التحرك في حدود السقف اليومي المسموح به لتغير السهم ارتفاعا أو انخفاضا والذي تبلغ نسبته 10% من سعر الإقفال السابق للسهم، مؤكدا أن مجال التحرك السعري سيتم ضبطه وتقريبه آلياً ليتوافق مع نظام وحدات المزايدة الجديد بشرط أن لا يتجاوز مجال التحرك السعري بأي حال من الأحوال عن 10% أعلى أو أدنى من سعر الإقفال السابق.
وأكد رئيس التداول وشئون الأعضاء أن تطبيق نظام وحدات المزايدة السعرية الجديد لن يؤثر على قيمة المؤشرات الرئيسية والقطاعية أو القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق.