أبوظبي:أعلنت شركة مبادلة للتنمية quot;مبادلةquot; إحدى الأذرع الاستثمارية الأساسية لإمارة أبوظبي الأحد، أنها ستبدأ في غضون الأسبوعين القادمين بأعمال الإنشاء لمصنع مكونات هياكل الطائرات quot;ستراتا للتصنيعquot;، والذي من المقرر أن يستهل نشاطه في العام المقبل.

وذكرت الشركة أن المنشأة ستجعل من الإمارة quot;لاعباً عالمياً في قطاع صناعات الطيرانquot;، وهو ما يندرج في إطار الخطة الحكومية للإمارة حتى عام 2030.

وسيحمل المشروع اسم quot;ستراتا للتصنيعquot;، وستبدأ الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى منه في 29 يونيو/ حزيران الجاري، وتتضمن مصنعاً متطوراً سينتج المواد المركّبة الهيكلية المتطوّرة للطائرات في الربع الأخير من عام 2010.

كما ستواصل الشركة خلال الأعوام القادمة إتمام مراحل المشروع الأخرى، التي تضم توسيعات عديدة، وسيقوم بتصنيع مكونات عالية التقنية لهياكل الطائرات من مواد مركّبة تستخدم في بناء هياكل الطائرات، من طراز quot;آيرباصquot; وطائرات quot;إيه.تي.آرquot; الصغيرة، التي تستخدم بشكل خاص في الرحلات المحليّة الداخلية.

وقد دخلت quot;ستراتا للتصنيعquot; في شراكات صناعية مع كل من المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية EADS، وشركة إيرباص وشركة FCAA النمساوية، وشركة quot;آلينيا أيرونوتيكاquot; التابعة لمجموعة quot;فينميكانيكاquot; الإيطالية.

وبموجب هذه الشراكات، سيتم إطلاق برامج لتصنيع هياكل الطائرات في المصنع الجديد، الذي تلقى حتى الآن طلبات مؤكدة ييدأ بها نشاطه، تزيد قيمتها على ملياري دولار، بحسب الشركة. ومن المتوقع أن توفر quot;ستراتا للتصنيعquot; أكثر من 500 فرصة عمل في اختصاصات عدّة تشمل المناصب التقنية، والهندسية، والإدارية، وذلك خلال الفترة بين عام 2010 و2014، مع نموّها لتوفير أكثر من ألف فرصة عمل بحلول العام 2020.