لندن: انخفض سعر النفط مقترباً من 71 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين، مواصلاً تراجعه عن أعلى مستوياته في ثمانية أشهر مع ارتفاع الدولار. وقال المحللون إن السوق كانت ارتفعت بسرعة مبالغ فيها.

وبلغ سعر النفط في تسوية الخميس الماضي 72.68 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ 20 أكتوبر، ما جعله يبدو مقوماً بأعلى من قيمته الحقيقية بالنسبة إلى بعض المحللين، حتى بعد انخفاضه الجمعة. وارتفع سعر الدولار، مما خفض إقبال المستثمرين على السلع للاستثمار.

وفي الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 84 سنتاً إلى 71.20 دولار للبرميل، بعدما هبط إلى مستوى 70.71 دولار خلال يوم الاثنين.

وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في عقود يوليو 70 سنتاً إلى 70.22 دولار للبرميل.

ولم تعطل الاضطرابات السياسية في إيران بعد الانتخابات عملية التصحيح في سعر النفط التي قال العديد من المحللين إنها مبررة في ظل تراجع الطلب العالمي وارتفاع المخزونات.

وكانت أسعار النفط تدعمت بآمال تتعلق بالانتعاش الاقتصادي. وفي الوقت نفسه، أبدى ساسة في الدول المستهلكة للنفط قلقهم من أن الارتفاع قد يهدد اقتصاداتهم.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد أن وزراء مجموعة الثماني يريدون إجراءات للحد من التقلبات في أسواق النفط التي تهدد دلائل الانتعاش الاقتصادي.

وفي نيجيريا، قالت الجماعة المتشددة الرئيسة إنها قامت بعملية تخريب في محطة ضخ رئيسة في دلتا النيجر تديرها شيفرون في خامس هجوم يستهدف الشركة الأميركية في أقل من شهر.